|


بذهبية الأولمبياد.. نيمار ينقذ مسيرته.. ويحل مشكلات البرازيل الاقتصادية

البرازيلي نيمار، لاعب فريق الهلال ومنتخب البرازيل الأول لكرة القدم، يقبل ميدالية أولمبياد ريو 2016 التي حققها مع بلاده (أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.07.22 | 03:26 pm

نسيت البرازيل المضيفة، قبل يوم من انتهاء ألعابها الأولمبية عام 2016، جميع مشكلاتها الاقتصادية والسياسية والأمنية، وحتى الفشل الرياضي، الذي اختبرته من ناحية النتائج والميداليات، وذلك بعدما توّجت باللقب الوحيد، الذي يغيب عن خزائنها، بذهبية مسابقة كرة القدم.
استعد البرازيليون حينها لاستضافة الألعاب بالمظاهرات والإضرابات والمشكلات السياسية، التي أدت إلى إقصاء رئيسة البلاد ديلما روسيف واستبدالها، وإن لفترة انتقالية بغريمها ونائبها ميشال تامر، ثم ازداد غضبهم بسبب فشل رياضييهم في الارتقاء إلى مستوى الطموحات، خاصة أن البلد الذي يعاني اقتصاديًا أنفق أموالًا طائلة من أجل استضافة الحدث.
لكن نهاية الألعاب حملت معها فرحة كبيرة لهذا البلد، الذي احتضن الألعاب الأولمبية الأولى في أمريكا الجنوبية، لأن نيمار، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، قاده أخيرًا إلى تحقيق الحلم الأولمبي، وإحراز الذهبية، التي كانت تفتقدها خزائن «سيليساو».
ونجح نيمار في اختباره الأولمبي الثاني بعد 2012 في تحقيق ما عجز عنه نجوم كبار آخرون، مثل فافا ودونجا وبيبيتو وروماريو ورونالدو ورونالدينيو وريفالدو وألكسندر باتو، وقاد «سيليساو» إلى المجد الأولمبي، الذي طال انتظاره.
كان نيمار البطل في المباراة النهائية بتسجيله هدف التقدم أمام ألمانيا من ركلة حرّة رائعة، ثم الركلة الترجيحية الحاسمة، التي أهدت بلاده الذهبية.
جاء التتويج الأولمبي بنكهة خاصة، إذ أن المباراة جرت على ملعب «ماراكانا» الأسطوري، الذي عاد بالزمن إلى عام 1950 عندما اعتقد البرازيليون أن لقبهم العالمي الأول في سهل المنال، لكن الجمهور، الذي بلغ عدده حينها 199854 متفرجًا، مني بخيبة كبيرة بعدما خسر «سيليساو» مباراة لقب أمام جاره اللدود المنتخب الأوروجوياني 1ـ2 في مباراة كان خلالها صاحب الأرض البادئ بالتسجيل.
وما زال البرازيليون يتحسّرون على تلك المباراة الحاسمة حتى الآن، على الرغم من أنهم عوضوا تلك الخيبة بإحرازهم الكأس الغالية خمس مرات منذ حينها.
وسنحت أمام البرازيل فرصة التعويض على جمهورها عندما استضافة مونديال 2014 على أرضها للمرة الثانية، إلا أن الخيبة تجدّدت بالخسارة التاريخية المذلّة أمام الغريم التقليدي المنتخب الألماني 1ـ7 في نصف النهائي، ثم اكتملت المذلة بخسارة مباراة المركز الثالث أمام هولندا بثلاثية نظيفة.
لكن نيمار ورفاقه في فريق المدرب روجيريو ميكالي عوضوا على أبناء بلدهم، الذين يتنفسون كرة القدم، وكانوا ينتظرون تلك اللحظة طويلًا، حتى وإن لم تكن كرة القدم من المسابقات «المهمة» في العالم الأولمبي.
وأصبحت البرازيل أول بلد مضيف يتوج باللقب الأولمبي منذ 1992، حين فازت إسبانيا في أولمبياد برشلونة، كما أصبحت ثالث بلد يضم اللقب الأولمبي إلى ألقاب كأس العالم، وكأس القارات والبطولة القارية «كوبا أمريكا أو كأس أوروبا» بعد الأرجنتين وفرنسا.
«إنها أحد أفضل الأمور التي حصلت في حياتي، على كل من انتقدني أن يبتلع لسانه»، هذا ما قاله نيمار، الذي تعرّض للكثير من الانتقادات بعد المباراتين الأوليين من الألعاب ضد جنوب إفريقيا والعراق «0ـ0» لأنه لم يقدّم شيئًا يُذكر، ما دفع الجمهور إلى الغناء في الملعب خلال المباراتين: «مرتا أفضل من نيمار» في إشارة إلى قائدة منتخب السيدات، الذي خرج من نصف النهائي، وفشل حتى في الحصول على البرونزية.
وانتظر نيمار حتى الدور ربع النهائي ليقول كلمته ضد كولومبيا «2ـ0»، المنتخب الذي حرمه من مواصلة المشوار مع بلاده في مونديال 2014، بسبب إصابته في ظهره خلال مباراة الطرفين في ربع النهائي، ثم تسبّب بحرمانه من إكمال المشوار في كوبا أمريكا 2015 بعد طرده أمامه في الدور الأول.
واكتملت استفاقة نيمار في نصف النهائي بتسجيله ثنائية ضد هندوراس «6ـ0» قبل أن يحسم نهائي التتويج ضد الألمان الذين أذلوا بلاده قبل عامين في «مونديالها».
يؤكد ميكالي: «إنه زمن مختلف مع لاعبين مختلفين وأعمار مختلفة، الجمهور يؤدي دوره ونحن بحاجة إلى الجمهور، لأننا نواجه منتخبًا ألمانيًا قويًا جدًا، الجمهور يريد ما يريده، لكن ليس هناك أي رابط بين تلك المباراة وهذه المباراة».
قال ميكالي: «قلت لنيمار إن الربّ أعطاه فرصة ثانية، الربّ يحبّ نيمار كما يحبّ كل هذا الفريق»، هذا ما قاله الحارس ويفرتون، الذي أدى دورًا أساسيًا في هذا التتويج بصده الركلة الترجيحية الخامسة للألمان، مضيفًا بإيمان كبير: «اللعب باركني».
وتجنب نيمار أن يعيش خيبة أولمبية ثانية على التوالي، وأن ينضم إلى نجوم كبار آخرين سقطوا في النهائي إن كان في لوس أنجليس 1984 أمام فرنسا، وسيول 1988 أمام الاتحاد السوفياتي حين كان المنتخب يضم في صفوفه تشكيلة مرعبة جمعت روماريو وبيبيتو وكاريكا وفالدو ومازينيو.
وقد «حققت حلمي»، حسبما أكد نيمار بعد المباراة، مضيفًا: «وأن أحقق حلمي في موطني هذا الأمر يجعلني فخورًا جدًا»، متطرّقًا إلى الركلة الترجيحية الأخيرة التي نفذها بالقول: «كل ما فكرت به وهو أنه علي فعل ذلك».