|


لاعب يد الأخضر الشاب يعلن التحدي قبل مواجهة نصف النهائي

تركي: تأهلنا إلى العالمية.. وانتظروا الآسيوية

حوار: حسام النصر 2024.07.23 | 01:02 am

يعد أحد نجوم كرة اليد السعودية الشابة، ساهم في تأهل الأخضر إلى بطولة كأس العالم التي تستضيفها بولندا الموسم المقبل، برفقة زملائه اللاعبين حينما حققوا الفوز على المنتخب العماني 37 ـ 23، إذ ضرب الأخضر موعدًا مع كوريا الجنوبية الثلاثاء الـ05:00 عصرًا، لتحديد الطرف الأول في النهائي الآسيوي.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار، قاسم تركي لاعب المنتخب السعودي لكرة اليد للشباب، يتحدث عن الإنجاز التاريخي بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها بولندا 2025، وكذلك الروح القوية التي ظهرت على الأخضر، وتفاءل بتحقيق الفوز على اليابان على أرضه وبين جماهيره في نصف نهائي البطولة الـ 18.
01
بدايةً نبارك لكم التأهل لبطولة العالم 2025 لكرة اليد؟
مبروك للوطن ولقيادات الرياضة بشكل عام في مملكتنا الحبيبة، وما هذا إلا ثمار الدعم غير المحدود من قبل قيادتنا الحكيمة للقطاع الرياضي والمتابعة المستمرة من اتحاد اللعبة ووزارة الرياضة واللجنة الأولمبية.
02
هل كان هذا التأهل صعبًا؟
دائمًا البطولات الآسيوية تكون صعبة لا سيما أن منتخبات «شرق آسيا» تكون متجددة ومن الصعب التكهن بمستوياتها، لعبنا الدور الأول بمستوى متصاعد، خسرنا بأخطائنا ضد اليابان في الدور الرئيسي وتغلبنا على إيران ومن ثم عمان.
03
كيف كان استعدادكم لهذه البطولة؟
معسكر داخلي وخارجي في سلوفينيـا، لعبنا عدد من المباريات التي استفدنا منها الكثير فيما يخص الأمور الفنيــة، ناهيك عن وجود عناصر تعتبر الأقوى في هذا الجيل ولديها احتكاك كبير وخبرة مع المنتخب الأول مثل حسن التريكي وحسين آل فريج. أعتقد ان الإعداد كان أكثر من جيــد.
04
قبل الوصول إلى عمّان العاصمة الأردنية ماذا كان طموحكم؟
نحن سعوديون، لا نشارك لأجل المشاركة، بل من أجل المنافسة والصعود على المنصات، طموحنا منقسم على قسمين قبل الوصول إلى الأردن، الأول مهم بالنسبة لنا وهو المشاركة في المحفل العالمي للمرة الخامسة والثانية على التوالي، أما القسم الثاني هو تحقيق ميدالية آسيوية وهي مقبلة إن شاء الله.
05
ألا ترى أن النتائج خدمتكم في التأهل؟
غير صحيح، تأهلنا بأيدينا، فوزين على إيران التي تعد منافسًا لنا وكذلك فوز على عمان، عندما تفوز على منافسيك فأنت فعلاً تستحق التأهل.
06
في لقاء اليابان كنتم متقدمين بفارق كبير لكنكم خسرتم وكذلك حدث أمام البحرين؟
بعض الأحيان تحدث ظروف لا حل لها، كلاعبين نتحمل النسبة الأكثر في التراخي وإضاعة الفرص الكثيرة والاستعجال وأنا واحد منهم، ما حدث أمام اليابان غريب وما حصل في لقاء البحرين يحسب لنا وللجهازين الفني والإداري ولو كان هناك وقت لانتصرنا أيضًا.
07
كيف ترى الأجواء في المنتخب بشكل عام؟
أجواء أخوية ومتابعة من الاتحاد والأجهزة الفنية والإدارية في المنتخب أيضًا لا ننسى وجود النجوم السابقين كمسؤولين مثل هاشم الشرفاء ومناف آل سعيد وياسر الشاخور، وهذا يبعث التفاؤل لنا كلاعبين.
08
كيف ترى مواجهة كوريا اليوم في نصف النهائي؟
مباراة صعبة لكنها ليست مستحيلة، منتخب كوريا تقريبًا أحد المنتخبات المؤهلة للحصول على البطولة، سنقدم كل ما لدينا من أجل الوصول إلى النهائي الآسيوي وسنطارد طموح الحصول على ميدالية آسيوية إن لم يحالفنا الحظ.
09
لماذا تتفوق منتخبات شرق آسيا على المنتخبات الخليجية؟
أعتقد ذلك في السابق، حاليًا المنتخبات الخليجية في كل الفئات تنافس الشرق آسيويين بكل شراسة، وأصبحنا نتفوق عليهم في أكثر من بطولة، الفرق بيننا وبينهم هي السرعة والتنقل من الدفاع للهجوم، وهذا السلاح أصبح لدى العديد من المنتخبات الخليجية.
10
يقال إنكم جيل من الممكن أن يكون الأفضل والمجهز لآسيا 2034؟
كلها مكتوبة وبمشيئة الله، نحن سنواصل الجد والعمل مع أنديتنا والمنتخبات الوطنية، ونتشرف بأن نكون فعلًا جيل مميز يخدم الوطن ويرفع رايته عاليًا، فالاهتمام من قبل اللجنة الأولمبية السعودية يدعونا لنكون أكثر تفاؤلًا نحن والأجيال المقبلة بعدنا والحالية، كل ما نطلبه أن يوفقنا الله وأن نساهم برفعة شأن اللعبة على مستوى العالم.