|


روابط الدوريات الأوروبية تلاحق «فيفا» قضائيا

الشعار الرسمي الخاص بروابط الدوريات الأوروبية والقسم الأوروبي بالاتحاد الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو» (أرشيفية)
لندن ـ الألمانية 2024.07.23 | 03:57 pm

رفعت روابط الدوريات الأوروبية، والقسم الأوروبي في الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين «فيفبرو»، دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بتهمة إساءة استغلال وضعه المهيمن.
وبيّنت وكالة الأنباء البريطانية «بي.أيه.ميديا»، الثلاثاء، أن الاتحاد الدولي متهم باتخاذ «قرارات أحادية الجانب» فيما يتعلق بأجندة المباريات الدولية، التي أصبحت حاليًا «مشبعة للغاية» في شكوى مشتركة إلى المفوضية الأوروبية.
وأصدرت «فيفبرو»، الثلاثاء، بيانًا صحافيًا جاء فيه: «سلوك فيفا أضر بالرغبة الاقتصادية للدوريات الوطنية ورفاهية اللاعبين، أجندة المباريات الدولية مشبعة للغاية، وأصبحت غير مستدامة للروابط الوطنية، وتمثل خطرًا على صحة اللاعبين».
وأشار بيان روابط الدوريات الأوروبية، والقسم الأوروبي بالاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، إلى أن دور «فيفا» بصفته جهة تنظيمية، ومنظمة للمنافسات، يشكل تضاربًا في المصالح، واتهمه بالفشل في التشاور بشأن التغييرات الأخيرة في أجندة المباريات، مثل إدخال بطولة كأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقًا.
وأضاف البيان: «قرارات فيفا في الأعوام الأخيرة كانت تصب دائمًا في مصلحة بطولاته ومصالحه التجارية الخاصة، وتتجاهل مسؤولياته كجهة حاكمة، وأضرّت بالمصالح الاقتصادية للروابط الوطنية ورفاهية اللاعبين، التي تُمثل رغبات كل الأندية واللاعبين على المستوى المحلي، وتنظم علاقات العمل من خلال حلول يتم الاتفاق عليها بشكل جماعي، لا يمكنها أن توافق على تحديد اللوائح العالمية من جانب واحد، الإجراء القانوني هو حاليًا الخطوة المسؤولة الوحيدة للروابط الأوروبية واتحادات اللاعبين لحماية كرة القدم ونظامها البيئي وقوتها العاملة من قرارات فيفا، التي تصدر من جانب واحد».