|


سانشيز يتولى تدريب السد

الإسباني فيليكس سانشيز باس، مدرب فريق السد القطري الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
الدوحة ـ الفرنسية 2024.07.23 | 05:57 pm

أعلن نادي السد القطري تعاقده مع الإسباني فيليكس سانشيز باس، لتولي تدريب الفريق الأول لكرة القدم.
وذكر النادي في بيان صحافي، الثلاثاء، أن فيليكس سانشيز باس وقع عقدًا مع السد مدة موسمين، ينتهي في صيف 2026، ومن المقرر أن يباشر عمله مع الفريق في المعسكر الإعدادي المنظم حاليًا في ملقة، المدينة الإسبانية، ويستمر حتى 29 يوليو الجاري.
وتدرج باس، صاحب الـ 48 عامًا، مدرّبًا بفرق الشباب في برشلونة منذ عام 1996 عندما كان بعمر الـ 21 فقط.
واستمر المدرب الإسباني في أكاديميات برشلونة حتى رحيله إلى قطر عام 2006، عندما انضم لأكاديمية أسباير، ليبدأ بعد ذلك الإشراف على تدريب المنتخبات القطرية تحت 17 و19 و23 عامًا، محققًا التتويج بلقب كأس آسيا في الفئة العمرية تحت 19 عامًا في ميانمار عام 2014 بالفوز على كوريا الشمالية بهدف أكرم عفيف.
وتولى باس بعدها تدريب المنتخب القطري الأول في يوليو عام 2017، خلفًا للأوروجوياني خورخي فوساتي، وحقق الإنجاز الأبرز في مسيرته مدربًا عندما قاده للتتويج بلقب كأس آسيا 2019 في الإمارات للمرة الأولى في تاريخ الكرة القطرية، بعد الفوز في النهائي على اليابان 3ـ1، كما وصل مع المنتخب إلى الدور نصف النهائي في الكأس الذهبية المخصصة لمنتخبات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي «كونكاكاف» عام 2021.
وغادر الإسباني منصبه مدربًا للمنتخب القطري الأول بعد نهائيات كأس العالم في قطر 2022، عقب الخروج من منافسات الدور الأول للمونديال بالخسارة في ثلاث مباريات أمام الإكوادور، والسنغال، وهولندا.
وكان خروج منتخب قطر من دور المجموعات في المونديال أسوأ نتيجة لدولة مضيفة بتاريخ كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930، ليدفع المدرب سانشيس ثمن الإخفاق الصريح للعنابي بإعلان الاتحاد القطري لكرة القدم «عدم تجديد عقده».
وعقب رحيله من قطر تولى الإسباني مهمة تدريب منتخب الإكوادور، الذي قاده في بطولة كوبا أمريكا الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمت إقالته بعد الخروج من دور الـ 16 على يد الأرجنتين بركلات الترجيح.
يُذكر أن السد توج خلال الموسم الماضي ببطولتي الدوري القطري لكرة القدم، وكأس أمير البلاد، وتعاقد الفريق خلال الانتقالات الصيفية الجارية مع المهاجم الإسباني رافا موخيكا، مدة أربعة مواسم.
ويستعد الفريق لخوض منافسات الموسم المقبل، الذي تنتظره فيه عدة استحقاقات، أبرزها المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.