|


من يشعل مرجل أولمبياد باريس 2024؟

برج إيفل في باريس العاصمة الفرنسية قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية 2024 (الفرنسية)
باريس ـ رويترز 2024.07.23 | 06:08 pm

يُعد اسم الشخص، الذي سيشعل المرجل الأولمبي في ليلة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، أحد أبرز أسرار الرياضة، الذي يعرفه أقل من عشرة أشخاص.
وقال توني استانجيه، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، الأحد: «إن الشخص الذي سيشعل المرجل، يوم الجمعة المقبل، لا يعلم باختياره حتى الآن».
ويتنافس خمسة على إيقاد الشعلة، أحدهم ماري ـ جوزيه بيريك «56 عامًا»، التي تعد على نطاق واسع أفضل لاعبة أولمبية فرنسية على الإطلاق، إذ حققت ثلاث ميداليات ذهبية بدورتين في ألعاب القوى.
وفازت بيريك، التي ولدت في جوادلوب، بلقب سباق 400 متر في أولمبياد برشلونة عام 1992، قبل أن تحقق ثنائية 200ـ400 متر بعد أربعة أعوام في أتلانتا.
وحملت الشعلة في موطنها جوادلوب، لكن استانجيه قال إنه لا يستبعد أن يشعل المرجل رياضي سبق له حمل الشعلة بالفعل.
ويُعد النجم السينمائي عمر سي، صاحب الأصول الغرب إفريقية، من أكثر الشخصيات المحبوبة في فرنسا، كما أنه لعب دور البطولة في مسلسل نتفليكس «لوبين»، ثالث أعلى مشاهدة في منصة «نتفليكس» بنحو مئة مليون مشاهد.
ولا يغيب زين الدين زيدان، أعظم لاعب كرة قدم فرنسي، وقد ساعد منتخب بلاده في الفوز بأول لقب لكأس العالم على أرضه عام 1998، وبطولة أوروبا بعدها بعامين. وولد زيدان، الذي ينحدر من أصول جزائرية، في مرسيليا.
وكان مرشحًا بارزًا لجلب الشعلة الأولمبية إلى مرسيليا بعد رحلتها بالقارب من اليونان، لكنه لم يكن ضمن ذلك في النهاية.
وتوما بيسكيه الفرنسي رائد الفضاء الأوروبي الأكثر خبرة، إذ قضى نحو 400 يوم في الفضاء. وربما ظهر بالقدر نفسه على شاشات التلفزيون، بسبب شعبيته الكبيرة في البلاد.
وخامسًا، الناجون من هجمات 13 نوفمبر 2015، إذ تقول آن إيدالجو، رئيسة بلدية باريس، إنها قررت دعم العرض الأولمبي بعد أن قتلت جماعات إرهابية 130 شخصًا ليلة المذبحة في أنحاء باريس، 13 نوفمبر 2015، وسيكون من المناسب لتحسين الحالة المزاجية لمواطني باريس رؤية أحد الناجين من الهجمات أو أكثر يشعل المرجل، الجمعة.