|


«اجتماع التوثيق».. الهلال يعترض.. والنصر يغيب

الرياض ـ عبد الرحمن مشبب وعبد الله الحنيان 2024.07.23 | 11:10 pm

رفض سلمان العنقري، ممثل نادي الهلال في مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، المصادقة على تحديثات المشروع التي تمَّ مناقشتها خلال الاجتماع السادس، الثلاثاء، في الرياض وسطَ غياب ممثل نادي النصر، حسبما كشفت عنه لـ «الرياضية» مصادرُ خاصَّةٌ.
ووفقًا للمصادر ذاتها، يعود اعتراض ممثل الهلال على التحديثات، التي استعرضها عبد الإله النجيمي، أحد أعضاء فريق عمل المشروع المكوَّن من 11 عضوًا، لمدة ساعة خلال الاجتماع، حسب رأيه، إلى عدم وضوح آلية المصادقة، وعدم وجود ما يدلُّ على التوثيق. وطالب إبراهيم القاسم، الأمين العام لاتحاد القدم، بإعادة التصويت، فامتنع ستة أعضاء عن التصويت، منهم العنقري، فيما صادق 33 عضوًا على التحديثات.
وناقش الاجتماع، طبقًا للمصادر ذاتها، البطولات التي جرت في عهد الملك سعود بن عبد العزيز، رحمه الله، كما تمَّ التصويت على آلية العمل، والخطوات التي اتُّخذت بهذا الشأن، فيما جرى الاتفاق على التصويت على المعايير في الاجتماع المقبل، المقرَّر خلال ديسمبر. وسيُستعرض أيضًا تاريخ كرة القدم السعودية في عهد الملك فيصل، مع إمكانية الحديث عن تاريخ اللعبة في عهد الملك خالد في الشهرين المقبلين.
وأوضحت المصادر، أن المغربي كريم غزاوي، الباحث والمؤرخ الرياضي، استشهد خلال الاجتماع بتاريخ كرة القدم منذ تأسيسها في سبع دول، والآلية التي عملت بها هذه الدول، وهي فرنسا، إسبانيا، المغرب، إنجلترا، مصر، إيطاليا، والبرازيل.
يشار إلى أن مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، الذي أعلنه اتحاد القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» يناير 2023، يأتي انطلاقًا من أهمية توثيق تاريخ اللعبة في البلاد حتى يكون مرجعًا لكافة الرياضيين.