|


2026.. رينو يتوقف عن تصنيع محركات ألبين

مركبة أحد سائقين فريق ألبين المشارك في بطولة العالم لـ «فورمولا 1» (أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.07.24 | 02:52 pm

يُرتقب أن يتوقّف الصانع الفرنسي رينو عن تصنيع المحركات لفريقه ألبين، المشارك في بطولة العالم لـ «فورمولا 1»، بدءًا من 2026.
وأبلغت الشركة المصنّعة الفرنسية، التي تُصمّم محركاتها الخاصة في فيري ـ شاتيلون في ضواحي باريس، ممثّلي الموظّفين برغبتها في تحويل المصنع من دون تشكيل هذه الخطوة أي تهديدٍ للوظائف.
وقال مصدرٌ في ألبين لـ«فرانس برس»، الأربعاء: «عقدت اللجنة الاجتماعية الاقتصادية اجتماعًا استثنائيًا، الثلاثاء، لعرض مشروع تحويل مقرّ فيري، من دون أي إلغاء للوظائف، تقترح هذه الخطة استخدام موارد قسم محركات الفورمولا 1 لمشاريع محددة، مثل تطوير محركات الهيدروجين، أو الكهربائية عالية الكثافة، التي تحتاج إليها العلامة التجارية للتطور».
وأضاف المصدر ذاته: «لم يُتّخذ أي قرار نهائي بعد، ولكن قد يتم ذلك في الأسابيع المقبلة، سيكون مشروعًا شاملًا للشركة، واختيارًا من ألبين، التي أعلنت بالفعل رغبتها في إطلاق سبعة نماذج جديدة من السيارات بحلول عام 2030، الفكرة هي إعادة توجيه الموارد، وجعل فيري مركزًا للتميّز والتقنية العالية».
وترددت بعض الشائعات في أوساط «فورمولا 1»، خلال الأسابيع الماضية، بأن فريق ألبين يبحث بنشاط عن مُصنّع للمحركات، خاصة منذ وصول الإيطالي فلافيو برياتوري مستشارًا تنفيذيًا للشركة الفرنسية.
وتقترب رينو من التوصّل إلى اتفاق مع مرسيدس، التي تجهّز حاليًا فرق وليامس وماكلارين وأستون مارتن، سيُجهَّز الفريق الأخير بمحركات هوندا بدءًا من عام 2026، ما يتيح الفرصة لألبين للحصول على محركات من الصانع الألماني.