|


صلاح: وقّعت مع العروبة.. وضجت مصر

حوار: أمل إسماعيل 2024.07.25 | 01:39 am

ولد بمحافظة المنصورة عام 1987، بدأ مسيرته في ناديها 2006، بعدها بثلاثة مواسم، انتقل إلى الزمالك القطب الشهير، حتى وصل إلى منتخب الفراعنة، وبات رقمًا في تشكيلته.
في موسم 2013 قرر الاحتراف الخارجي، وحوّل وجهته نحو العروبة «شمال السعودية»، الصاعد آنذاك إلى دوري المحترفين، لعب 17 مباراة بشعار «حلوة الجوف»، واستطاع برفقة زملائه البقاء لموسم آخر.
عاد إلى الزمالك، الموسم التالي، وشارك معهم موسمًا واحدًا، قبل أن يعار إلى سموحة، بعدها تنقل ووصل إلى المقاولين العرب، ومن ثم غزل المحلة، وأخيرًا بتروجيت، حتى قرر الاعتزال.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار، المصري إبراهيم صلاح، لاعب فريق العروبة الأول لكرة القدم السابق، يروي ذكرياته حينما احترف في صفوفه موسم 2013، وكيف ضجت الأوساط الرياضية بعدما وقع مع هذا النادي، ويتمنى بقاءه في دوري روشن السعودي، الموسم المقبل، واصفًا سالم الدوسري، وسعود عبد الحميد، بأفضل اللاعبين السعوديين.



01
كيف ترى عودة العروبة فريقك السابق إلى دوري روشن السعودي؟
لا أستطيع أن أصف فرحتي بعودة العروبة، هذا النادي الذي مثلته، ودافعت عن شعاره في فترة من الفترات السابقة، في نهاية الموسم الماضي سعدت جدًا لتحقيق هذا النادي الصعود إلى دوري روشن السعودي، بعد مضي 10 أعوام في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى.
02
أفهم من كلامك أنك متابع للعروبة حتى الآن؟
طبعًا، أنا متابع للعروبة، منذ أن رحلت عنه، علاقتي معه قوية، وأنا على تواصل مع معظم الشخصيات والمسؤولين فيه، جماهير العروبة الوفية تستحق هذا الصعود، كما أن المدينة التي يقع فيها النادي جميلة، وتستحق أن تحضر إليها الأندية الجماهيرية».
03
ما توقعاتك لهذا النادي الموسم الجديد؟.
لا أستطيع أن أتوقع، لكن أتمنى من كل قلبي أن يوفق هذا النادي، وأن يبقى في دوري روشن الموسم المقبل.
04
ما الذي تبقى لك من ذكريات مع فريق العروبة؟
كانت تجربة مشوقة منذ بدايتها عند انتقالي عام 2013 من الزمالك، أحد أكبر أندية قارة إفريقيا، وقتها كنت ألعب في المنتخب المصري، وقتها كنت ألعب في المنتخب المصري، وعندما عرف الجميع التحاقي بنادي العروبة، تسبب هذا الخبر بضجة كبيرة بالأوساط الرياضية في مصر، كانت بداية مشوقة، وعملت موسمًا قويًا جدًا، وأحببت أهل شمال السعودية، وتحديدًا مدينة سكاكا، وأحمل الكثير من الذكريات السعيدة، وأعتقد أن جماهير العروبة لا تزال تذكرني.
05
كيف ترى الحراك الرياضي السعودي؟
نحن العرب نتشرف بوجود دوري روشن السعودي في مصاف العالمية، خاصة بعد جلب أبرز وأهم النجوم العالميين، الأشقاء في السعودية يعملون بكل احترافية، ولديهم اهتمام بالإعلام والتصوير، وبنية أرضية رائعة، وجودة لاعبين، باختصار الرياضة السعودية وصلت إلى العالمية، وهي تتطور بشكل سريع، وأتمنى أن تقتدي باقي الدول العربية بالسعودية.
06
ماذا عن النسخة الأخيرة من دوري روشن السعودي.. وكيف تابعته الموسم الماضي؟
النسخة الأخير من دوري روشن السعودي كانت مختلفة، نتيجة الطفرة التي تحصلت بداية الموسم الماضي، خطف أنظار العالم، وأصبح جاذبًا ومتابعًا دوليًا، وحاليًا يعد من أقوى الدوريات العالمية، ومن حيث المنافسة، استطاع فريق الهلال تحقيق اللقب، وهو فريق مختلف فنيًا عن بقية الأندية، ويسير بشكل ثابت، إلى جانب فريق النصر، الذي نافس الهلال، لكن الأخير عمل موسمًا كاسحًا وناجحًا، وأتوقع النسخة المقبلة ستكون أقوى من الماضية.
07
ما الذي جعل الهلال فريقًا كاسحًا وناجحًا؟
الهلال فريق قوي جدًا، ومتكامل، وإدارته تعرف كيف تنتقي اللاعبين المحترفين، وفق الحاجة الفنية بالمركز، سواء بالدفاع أو حراسة المرمى، وخط الوسط والهجوم، لديهم أكثر من نجم، وعدد اللاعبين الدوليين المحليين بالهلال غير موجودين في أي فريق سعودي، فقط الهلال.
08
من خلال متابعتك.. ما الذي ينقص هذا الدوري؟
دوري روشن السعودي بات علامة مميزة في الشرق الأوسط، دوري منظم، لا يعاني من مشكلات تحكيمية كبيرة، لا ينقصه إلا أن يتم دعم بقية الأندية أسوة بالأربعة الكبار من أجل أن تكون المنافسة شرسة وقوية.
09
هل أضافت الأسماء الكبيرة من نجوم كرة القدم العالمية إلى دوري روشن الكثير؟
نعم، وجودهم إضافة وميزة كبيرة، وتسويقية، ولا أنسى أيضًا احتراف الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في النصر، أعطى ميزة إضافية للمنافسة.
10
كيف ترى الجيل الحالي من نجوم كرة القدم السعودية؟
أعتقد أن زيادة عدد الأجانب بدوري روشن السعودي أضعف من مشاركة اللاعب المحلي، وهذا الشيء السلبي الوحيد، أصبحت مشاركات المحلي قليلة، لهذا فإن اللاعبين المشاركين بكثرة، تفسح لهم المجال للاحتراف الخارجي، مثل سالم الدوسري، وسعود عبد الحميد، لاعبي فريق الهلال.
11
لاعب سعودي لا تزال على تواصل معه؟
أنا لم أنقطع، بل على تواصل مع الغالبية، لكن أكثر شخص أتواصل معه موسى الشمري، لاعب العروبة والشباب والتعاون السابق، ونائب رئيس مجلس إدارة رابطة لاعبي كرة القدم السعوديين حاليًا، هو من الشخصيات التي اعتز وأفخر بمعرفتها.
12
من أفضل لاعب سعودي حاليًا؟
أعتقد أن سالم الدوسري، قائد فريق الهلال، وزميله سعود عبد الحميد، هما الأفضل.
13
لو قرر محمد صلاح الذهاب لدوري روشن السعودي.. من الفريق المناسب له؟
المصري محمد صلاح، أحد أساطير كرة القدم العربية والعالمية، ولو قرر الاحتراف في أحد أندية دوري روشن السعودي، فأعتقد أن ناديي النصر والاتحاد هما الأنسب له.
14
ماذا ينقص الكرة العربية حتى وصول للعالمية؟
البعض في الأندية العربية يعاني من مشكلات مالية، لا يوجد استثمار محترف، وانتظام بالدوريات، وملاعب على مستوى عالمي، وإدارة دوريات مثل «الرابطة»، والتزام الأندية بالعقود مع اللاعبين، كل ذلك من الأشياء السلبية التي تنقص بعض الدوريات العربية لتنطلق أسوة بالأوروبية.
15
درس كروي قوي لا يمكن أن تنساه؟
أعتقد أن خسارة نهائي كأس أمم إفريقيا 2017 مع المنتخب المصري ضد الكاميرون، وكذلك الهزيمة في نهائي دوري أبطال إفريقيا مع الزمالك 2016، الأصعب، وكنت أتمنى تحقيقهما.