|


«التايم» تضع وجهات العلا ضمن الـ 100 الأفضل عالميّا

جبل الفيل، إحدى المناطق السياحية والتاريخية في العلا (أرشيفية)
العلا ـ الرياضية 2024.07.25 | 10:04 pm

برزت اثنتان من وجهات العلا الفريدة، بحسب قائمة مجلة تايم الأمريكية لـ «أعظم الأماكن في العالم» العام الجاري 2024، ضمن 100 وجهةٍ استثنائيةٍ عالميةٍ جديرةٍ بالاستكشاف.
وتضمنت القائمة الحصرية فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل، الذي افتُتح مايو الماضي، بصفته أول فندقٍ في قلب بلدة العلا القديمة، الحاصلة على تقييمٍ كإحدى أفضل القرى السياحية في العالم من قِبل منظمة السياحة العالمية لعام 2022. ويتفرَّد الفندق بموقعه ضمن المباني الطينية الأثرية التي تعود إلى أكثر من 800 عام، وتعكس تصاميمه وسط الواحة الصحراوية التزام العلا بالحفاظ على التراث وفق مبادئ الاستدامة. ويوفر الفندق الصديق للبيئة 30 غرفةً فندقيةً.
كذلك، جاءت ضمن القائمة محمية شرعان الطبيعية، التي تمتد على مساحة 1500 كيلومتر مربع، وتعدُّ كنزًا عالميًّا من العجائب الطبيعية، وتهدف إلى حماية النظام البيئي الحسَّاس في العلا، والحفاظ عليه من خلال توفير البيئة المناسبة للكائنات البرية المهددة بالانقراض مثل الذئاب العربية، والغزلان، والثعالب الحمراء ذات الأذنين الكبيرتين، وغيرها من أنواع النباتات والحيوانات النادرة. وتسعى المحمية إلى أن تكون مركزًا آمنًا، يوفر كل الظروف الملائمة لعودة النمور العربية المهددة بالانقراض إلى بيئتها الطبيعية، حيث توجد الآن في مركزٍ خاصٍّ للتكاثر والرعاية خارجها.
وتُصدر مجلة «تايم» قائمة «أعظم الأماكن في العالم» بناءً على ترشيحات شبكتها من المحررين والمراسلين لأماكن وعروضٍ متنوعةٍ من الفنادق، والرحلات البحرية، والمطاعم، والمعالم السياحية، والمتاحف، والحدائق، مع التركيز على تلك التي تقدم تجارب جديدةً ومبتكرةً. وتتميَّز المجلة العريقة بشهرةٍ ومكانةٍ عالميةٍ، بما يجعل هذه الجائزة المرموقة رمزًا للتميُّز، واعترافًا بالجودة العالية في قطاع السفر والسياحة.
وقال رامي المعلم، نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الخميس، عبر بيانٍ صحافي، نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»: «تواصل العلا تألقها ضمن أبرز الوجهات العالمية، ويعكس إدراج وجهتين من وجهاتها على قائمة مجلة تايم لأعظم الأماكن في العالم مدى التميُّز الذي حققته العلا، وجهودنا لحماية وتعزيز تراثها الثقافي من خلال أبرز مبادرات التنمية الشاملة والمستدامة التي ترتكز على المجتمع وعراقة تاريخه».