|


«باريس 2024».. 13 منتخبا تتمسك بحلم التأهل

إداريان من المنتخبين العراقي والمغربي لكرة القدم تحت 23 عامًا يحملان القميصين اللذين سيرتديهما الطرفان خلال مواجهة الثلاثاء في الجولة الختامية لمرحلة المجموعات ضمن أولمبياد باريس (المركز الإعلامي- اتحاد القدم العراقي)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.29 | 07:50 pm

يمتلك 13 منتخبًا فرصًا، متفاوتة الحجم، للعبور إلى دور الثمانية من منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس، واللحاق بإسبانيا واليابان اللذين تأهّلا من الجولة الثانية، فيما فقد منتخبٌ وحيدٌ من أصل 16، هو أوزبكستان، أي فرصةٍ لتخطي مرحلة المجموعات، التي تُختتَم الثلاثاء بجولةٍ ثالثةٍ تحمل ثمان مباريات.
ويتمتع منتخب فرنسا المضيف بأكبر الحظوظ في المجموعة الأولى، بعدما كسِب مباراتيه، على غرار المنتخبَين المتأهلَين بالفعل، لكن نتائج الولايات المتحدة ونيوزيلندا، ولكلٍ منهما ثلاث نقاط، أجَّلت حسمه إحدى بطاقتي دور الثمانية إلى الجولة الأخيرة.
وحتى منتخب غينيا، متذيل ترتيب المجموعة من دون نقاط، لا يزال بإمكانه العبور، إذا تغلّب على أمريكا وخدَمتهُ نتيجة مواجهة فرنسا ونيوزيلندا عبر فوزٍ كبيرٍ لأصحاب الأرض يحسم صدارتهم.
وكل الاحتمالات متاحة أيضًا في المجموعة الثانية، التي منحت كلًا من منتخباتها الأربعة ثلاث نقاط واختارت الأرجنتين متصدرةً لها بفارق الأهداف.
ويختتم المتصدر بمواجهة وصيفه الأوكراني، فيما يلتقي العراق والمغرب في معركة كروية عربية خالصة سيبعِد الفوز فيها أحد المنتخبَين ويرسل الآخر إلى ربع النهائي.
وبعد النقاط، يُرتِّب الأولمبياد منتخبات كرة القدم بمعيار فارق الأهداف، يليه عدد الأهداف المُسجَّلة.
وإذا تساوى فارق الأهداف وعددُها، تحتكِم الدورة إلى نقاط المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف فيها ثم عدد الأهداف. وحال تَساوي كل ما سبق، تحدد نقاط اللعب النظيف هوية المتأهل، وأخيرًا القرعة.
وتلعَب إسبانيا آخر جولات المجموعة الثالثة من أجل تأكيد صدراتها، فيما يتصارع منتخبا مصر والدومينيكان على البطاقة الأخرى.
وقد تخطف مصر، صاحبة النقاط الأربع، الصدارة إذا كسِبَت إسبانيا، فيما تواجه الدومينيكان، التي حصلت على نقطة وحيدة، المنتخب الأوزبكي، الذي تأكّدت مغادرته بعدما خسِر مباراتيه السابقتين.
في المجموعة الرابعة والأخيرة، يبدو حسم الصدارة لمنتخب اليابان مسألة وقتٍ، في ظل فارق الأهداف التسعة مع باراجواي، الوصيفة، بثلاث نقاط، التي تواجه مالي.
ويمتلك المنتخبان المالي والإسرائيلي، متذيل الترتيب، نقطةً لكلٍ منهما، ولا تزال احتمالية تأهُل أي منهما قائمةً شريطة الفوز في الجولة الأخيرة والاستفادة من نتيجة المباراة الأخرى وحسابات الأهداف.
ويلتقي المنتخبان المتأهلان من المجموعة الأولى نظيريهما من الثانية في دور الثمانية، في وقتٍ يواجه فيه الصاعدان من الثالثة نظيريهما من الرابعة.
وتُلعَب المباريات الأربع في 2 أغسطس المقبل، فيما يُلعَب النهائي في 9 من الشهر ذاته، ويسبقه بيوم لقاء تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية.