|


الهلال يطلب الصافرة الأجنبية في كأس السوبر

محمد الهويش خلال إدارة مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم والنصر في نصف نهائي كأس السوبر السعودي النسخة الماضية (أرشيفية)
الرياض -الرياضية 2024.07.30 | 04:48 pm

طلبت إدارة شركة نادي الهلال تكليف طاقم حكام أجانب لمباراتي الفريق الأول لكرة القدم في نصف نهائي ونهائي كأس السوبر السعودي، المقررة منافساته خلال الفترة من 13 إلى 17 أغسطس المقبل، في أبها، وفقًا لما نشره حساب «الرياضية ـ عاجل» عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس».
وأضافت مصادر «الرياضية» أن إدارة الأزرق رفعت طلبها بإسناد مهمة إدارة مباراتيه لحكام أجانب في اللحظات الأخيرة، قبل انتهاء الفترة المحددة لتقديم الطلبات، في الوقت الذي لم يتلق اتحاد القدم أي طلب من أندية الأهلي والنصر والتعاون من أجل تكليف حكام أجانب.
وأصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأحد الماضي، بيانًا عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، جدَّد فيه اشتراط التقدُّم قبل 14 يومًا من موعد المباراة في حالة الرغبة بطاقم حكام أجانب، مبينًا أن تكلفة أربعة حكام، تبلغ 175 ألف ريال، فيما تصل قيمة الطاقم المكوَّن من خمسة حكام إلى 219 ألفًا.
وجاء في بيان اتحاد القدم، كذلك: «عند رفع الناديين طلب جلب حكام أجانب من أجل المباراة نفسها، يُقبَل الطلب المرسل أولًا، وتعاد الرسوم إلى النادي الآخر، وعند تعذّر وصول الطواقم الأجنبية، بسبب ظروف قاهرة، يُكَلَّف حكام سعوديون مع إعادة المبلغ».
ويجوز للنادي مقدِّم الطلب إلغاؤه قبل سبعة أيام على الأقل من موعد المباراة، كما يحق للنادي الآخر، إن كان قد سبق وأرسل طلبًا مكتمل الشروط للمواجهة نفسها، الاحتفاظ بحق استمرار طلبه.
ويفتتح الهلال، بطل الثلاثية «دوري روشن السعودي، وكأس الملك، والسوبر السعودي»، مواجهات السوبر بلقاء الأهلي، ثالث الدوري، 13 أغسطس، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها. وفي اليوم التالي يواجه النصر، وصيف الدوري والكأس، التعاون، رابع ترتيب «روشن»، على الملعب ذاته، بينما يجري النهائي في الـ 17 من الشهر نفسه.
وأدار طاقم تحكيم سعودي النسخة الماضية من كأس السوبر السعودي، التي جرت في أبوظبي العاصمة الإماراتية، إذ تولى محمد الهويش إدارة مواجهة نصف النهائي بين الهلال والنصر، وقاد فيصل البلوي المباراة الأخرى بين الاتحاد والوحدة، وحكمت صافرة خالد الطريس نهائي البطولة بين الاتحاد والهلال، الذي كسبه الأخير «4ـ1».
وفي النسخة قبل الماضية، أدار المواجهات طاقم تحكيم أجنبي، إذ قاد البولندي سيمون مارسينياك مواجهة الهلال والفيحاء، وتولى مهمة نصف النهائي بين الاتحاد والنصر الهولندي داني ماكيلي، بينما أطلقت صافرة الأرجنتيني فيرناندو رباليني النهائي الذي توج به الاتحاد بعد انتصاره على الفيحاء.
وضبط الهولندي داني ماكيلي نهائي المسابقة 2021، الذي جمع بين الهلال والفيصلي، وكسبه الأزرق بركلات الترجيح 4ـ3، عقب انتهاء المواجهة بـ 2ـ2.
وقاد الإيطالي دانيلي أورساتو سوبر 2020، الذي جمع بين الهلال والنصر، وتوج به الأخير بعد انتصاره بثلاثية نظيفة، وأدارت صافرة الهولندي داني ماكيلي نسخة 2019، التي كسبها الأصفر العاصمي أمام التعاون، فيما أحكمت صافرة التركي كونيت شاكير مواجهة البطولة بين الهلال والاتحاد 2ـ1 عام 2018.
وأطلقت صافرة البلجيكي ألكسندر بوكوت سوبر 2016، الذي جمع الهلال والأهلي، وتوج به الأخير بركلات الترجيح 4ـ3، بعد أن انتهت المواجهة بالتعادل 1ـ1، وفي أول نسخ السوبر اللندني قاد الإنجليزي كريج باوسون الهلال، ورفع بطولته، بانتصاره على النصر بهدف دون رد.
وتولى الحكم السعودي فهد المرداسي صافرة نسخة 2014، التي جمعت بين النصر والشباب، واستطاع أن يخطفها الأخير عبر ركلات الترجيح، وأدار عبد الرحمن العمري النسخة الأولى من المسابقة، التي كسبها الفتح على حساب الاتحاد 3ـ2.