|


إيمان تضمن أول ميدالية جزائرية

الملاكِمة الجزائرية إيمان خليف توجِّه لكمة للمجرية آنا لوكا هاموري خلال نزالهما السبت في ربع نهائي وزن 66 كجم ضمن أولمبياد باريس (أسوشيتد برس)
باريس ـ الفرنسية 2024.08.03 | 08:06 pm

ضَمِنت الملاكِمة الجزائرية إيمان خليف، التي وجدت نفسها على مضض في قلب جدلية كبيرة حول هويتها الجنسية، أوّل ميدالية لبلادها في أولمبياد باريس 2024، بعد تغلُّبها بالنقاط على المجرية آنا لوكا هاموري، السبت، في ربع نهائي وزن 66 كيلوجرامًا.
وواجهت خليف، 25 عامًا، زوبعة من الاتهامات شكّكت في أهليتها للمشاركة، بعدما أبعدها الاتحاد الدولي للملاكمة عن بطولة العالم 2023، بينما سمحت لها اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركة في الألعاب.
وقالت إيمان بعد فوزها بإجماع الحكام: «هذه قضية كرامة وشرف لكل امرأة أو أنثى.. الشعب العربي كله يعرفني منذ زمن طويل، وألاكم على مدى أعوام في مسابقات الاتحاد الدولي الذي ظلمني، لكن أنا لي الله».
وبتأهُّلها إلى نصف النهائي، أمّنت خليف لنفسها برونزية على الأقل بمقتضى اللائحة التي تُسِّلم 4 ميداليات للملاكمة وليس ثلاثًا.
وضِمن الدور نصف النهائي ستلاقي الجزائرية، التي حلّت خامسة في أولمبياد طوكيو صيف 2021، التايلاندية جانجيم سوانافينج، المصنفة ثامنة.
وأثار نزال خليف في دور الـ 16 مع منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، الذي لم يستمر سوى 46 ثانية بسبب انسحاب الأخيرة، خلافًا حادًا لاستبعادها من بطولة العالم العام الماضي بعد فشلها في تلبية معايير الأهلية.