|


ديوكوفيتش.. ينتقم من ألكاراز ويحقق أول ذهبية أولمبية

الصربي نوفاك ديوكوفيتش، لاعب التنس، الأحد، يُقبِّل الميدالية الذهبية التي حصدها في فردي كرة التنس «رجال» ضمن منافسات أولمبياد باريس 2024 (الفرنسية)
باريس - الفرنسية 2024.08.04 | 07:14 pm

أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش، لاعب التنس، الأحد، أول ذهبيةٍ أولمبيةٍ خلال مسيرته بفوزه على الإسباني كارلوس ألكاراز في مباراةٍ متقاربةٍ 7ـ6 «7ـ3» و7ـ6 «7ـ2» على ملاعب رولان جاروس ضمن ألعاب باريس 2024.
واحتفل ديوكوفيتش بالفوز برفع العلم الصربي في الملعب قبل أن يصعد إلى مقصورة اللاعبين، ويحتضن زوجته وأطفاله، ويقول: «كنا على وشك اللعب لمدة ثلاث ساعاتٍ، وكانت الضربة الأخيرة هي اللحظة الوحيدة التي تأكَّدت فيها من قدرتي على الفوز بالمباراة. لقد خاطرت بجسدي وعائلتي للفوز بالميدالية الذهبية، وفي النهاية نجحت في ذلك». في إشارةٍ إلى معاناته من الإصابة.
من ناحيته، لم يتمالك ألكاراز نفسه، وأجهش بالبكاء خلال مقابلةٍ تلفزيونيةٍ، وقال بعد المباراة النهائية: «ثلاث ساعاتٍ، معركة كبيرة مع لحظاتٍ صعبةٍ. من المؤلم جدًّا أن تخسر».
وبات الصربي، المصنَّف الأول في البطولة والبالغ 37 عامًا، خامس لاعبٍ يحقق الفوز بـ «سلام الذهبي» حيث أضاف المعدن الأصفر، في خامس مشاركةٍ أولمبيةٍ له، إلى سجله المرصَّع بـ 24 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى.
وانضم ديوكوفيتش إلى نادٍ مغلقٍ من اللاعبين، يضم الأمريكيين أندري أجاسي، وسيرينا ويليامز، والإسباني رافائيل نادال، الذي شارك في هذه النسخة، وخرج من فئتي الفردي والزوجي، والألمانية شتيفي جراف، الذين أضافوا الذهب الأولمبي إلى الألقاب الأربعة الكبرى.
كذلك بات الصربي أكبر لاعبٍ يحرز لقب الفردي منذ إدراج المسابقة مجددًا في الألعاب الأولمبية عام 1988.
وثأر ديوكوفيتش من خسارته أمام ألكاراز نفسه في نهائي بطولة ويمبلدون على العشب البريطاني، يوليو الماضي، في طريق الأخير لإحراز ثاني لقب في الـ «جراند سلام» تواليًا بعد بطولة فرنسا المفتوحة، والرابع في مسيرته في سن 21 عامًا.
وساد التعادل بين اللاعبين قبل نهائي الألعاب في ست مواجهاتٍ بينهما 3-3، قبل أن يفضَّ الصربي الشراكة، ويحقق انتصاره الرابع.
ومنح ألكاراز بلاده ميداليتها الثانية بكرة التنس في الألعاب الأولمبية بعد برونزية مواطنتيه كريستينا بوكسا، وسارا سوريبيس تورمو في الزوجي.