|


بعد معادلة صلاح.. هداف مصر يقترب من التتش

المصري إبراهيم عادل، مهاجم منتخب بلاده تحت 23 عامًا، يحتفل بعدما أحرز هدف التعادل، 1ـ1، مع باراجواي، الجمعة الماضي، قبل الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي شهِدت إحراز اللاعب ذاته ركلة التأهل إلى نصف نهائي كرة القدم في أولمبياد باريس (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.04 | 08:50 pm

تبدو معادلة أو تحطيم رقم كبير هدافي كرة القدم المصرية في دورات الألعاب الأولمبية حلمًا بعيد المنال بالنسبة لإبراهيم عادل، هداف «الفراعنة» في «باريس 2024» بثلاثة أهداف. لكن بمقدور المهاجم البالغ من العمر 23 عامًا تجاوز محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنجليزي، ونجمين آخرَين إذا أحرز هدفًا خلال المباراتين المقبلتين.
ويواجه منتخب مصر الأولمبي نظيره الفرنسي، الإثنين، ضمن نصف النهائي. وحتى لو خسِر لن يُغادر مباشرةً، وسيبقى لخوض مباراة المركز الثالث، الخميس، أمام الخاسر من مواجهة المغرب وإسبانيا، فيما يُلعَب النهائي الجمعة.
وأحرز عادل، لاعب نادي بيراميدز في بلاده، ثلاثةً من أهداف «الفراعنة» الأربعة خلال النسخة الجارية من منافسات كرة القدم. وأسهم هدفاه أمام إسبانيا في فوز المصريين 2ـ1 وتصدّر المجموعة الثالثة.
وبفضل هدفه أمام باراجواي، وصل منتخبُه إلى مرحلة ركلات الترجيح، التي ابتسمت له، بعدما كان خاسرًا 0ـ1.
وللمرة الثالثة، والأولى منذ 60 عامًا، تصل كرة «الفراعنة» إلى هذا الدور ضمن الألعاب الأولمبية. لكنها تصطدم بخصم صعب، يظهر على أرضه وبين جماهيره ويعتمد، تحت قيادة المدرب الفرنسي تييري هنري، بنجومٍ تألقوا أوروبيًّا، بينهم الجناح ميشيل أوليسي، المنتقل حديثًا من كريستال بالاس الإنجليزي إلى بايرن ميونيخ، عملاق الكرة الألمانية.
ونظرًا لصعوبة المهمة وقلة عدد المباريات الباقية، من المستبعد بلوغ عادل مكانة مواطنه مصطفى رياض، نجم الكرة المصرية المعتزل، الذي أحرز 8 أهدافٍ، بينها 6 خلال مباراة واحدة، خلال أولمبياد طوكيو 1964، ما منحه وصافة هدافي تلك النسخة من منافسات اللعبة، وجعله كبير هدافي منتخب «الفراعنة» في الألعاب الأولمبية.
وعلى مدى 13 مشاركة أولمبية، بينها الجارية، أحرز المنتخب المصري 62 هدفًا، حتى الآن، حملت أسماء 35 لاعبًا.
وإذا أحرز هدفًا واحدًا، سيصبح عادل ثاني أفضل هدّاف بين هؤلاء، بالتساوي مع الراحلَين محمود مختار التتش، الرمز التاريخي للأهلي المصري، وعلي رياض، ولكلٍ منهما 4 أهداف، سجلاها عندما وصلا ببلادهما إلى نصف نهائي 1928.
وحاليًّا، يُعادِل مهاجم بيراميدز الأهداف الأولمبية لكلٍ من صلاح، والراحلَين رفعت الفناجيلي ورأفت عطية. والأخير هو اللاعب المصري الوحيد الذي أحرز أهدافًا خلال أكثر من دورة واحدة، حيث شارك في 1960 و1964.
وتتطلّع الكرة المصرية إلى تحقيق ميدالية أولمبية أولى، بعدما أسفرت مشاركتا 1928 و1964 عن الحلول في المركز الرابع.