|


سيناريو إعجازي يؤهل سيدات بلجيكا

إيليس راميه، لاعبة منتخب بلجيكا للسيدات لكرة السلة، ترفع يدها احتفالا بعد رمية ثلاثية ناجحة أمام اليابان، الأحد، ضمن منافسات اللعبة في أولمبياد باريس (رويترز)
باريس ـ الفرنسية 2024.08.04 | 09:08 pm

حقّق منتخب بلجيكا لكرة السلة للسيدات ما وُصِفَ بـ «المعجزة»، الأحد، حين كسِب في مدينة ليل الفرنسية نظيره الياباني، وصيف حامل اللقب، بفارق 27 نقطة، وضمِن التأهل، للمرة الثانية في ثاني مشاركةٍ له، إلى ربع نهائي منافسات اللعبة في أولمبياد باريس.
وانتهت المباراة بفوز البلجيكيات 85ـ58، وهو بالضبط ما كُنّ يحتَجن إليه للعبور إلى الدور التالي.
ودخلت منتخبهن إلى ثالث وآخر جولات المجموعة الثالثة وفي رصيده نقطتين، بعد خسارته من ألمانيا 69ـ83 والولايات المتحدة حامل اللقب 74ـ87، ما جعله مُطالبًا بالتغلب على اليابان بنتيجة كبيرة من أجل تعويض سجله السلبي في فارق النقاط المسجّلة، والذي بلغ «-27».
وبفضل 30 نقطة مع 11 متابعة للمتألقة إيما ميسيمان، تحقق هذا الأمر.
وبات رصيد البلجيكيات في ميزان النقاط المسجّلة والتي دخلت سلتهن صفر، ما سمح لهن بضمان التأهل بين أفضل منتخبين في المركز الثالث على مستوى المجموعات الثلاث.
ودخلت ميسميان التاريخ، وأصبحت أول لاعبة سلّة في دورات الألعاب الأولمبية تسجّل 20 نقطة أو أكثر لست مباريات متتالية، في سلسلة بدأت في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام.
وثأر المنتخب البلجيكي من نظيره الياباني الذي أنهى مشوارَه ضمن ربع نهائي النسخة الماضية.
وقال الفرنسي رشيد مزيان مدرب المنتخب: «كان من الرائع أن نعود. لعب الجمهور دورًا كبيرًا في مساعدتنا على الفوز بالمباراة»، فيما صرّحت كيارا لينسكيز لاعبة الارتكاز «أن نفوز بفارق 27 نقطة بالتحديد على فريق مثل اليابان فهذا أمر صعب جدًا، كان أمرًا لا يصدّق حقًا».
بدوره، حسم المنتخب الأمريكي، الباحث عن الذهبية الثامنة تواليًا والعاشرة في تاريخه، زعامة المجموعة، بتغلُّبه الأحد 87ـ68 على الألمانيات، لبحقق علامة الانتصار الكاملة.