|


بعبور المغرب.. إسبانيا تاسع منتخب يخوض نهائيين متتاليين

خوانلو سانشيز، ظهير أيمن المنتخب الإسباني، يحتفل مع زملائه بعد تسجيله هدف الفوز على المغرب، الإثنين، ضمن الدور نصف النهائي من مسابقة كرة القدم في أولمبياد باريس (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.05 | 09:50 pm

لعبت تسعة منتخبات كرة قدمٍ على ذهبية الأولمبياد مرتين متتاليتين فأكثر، أحدثها الإسباني، الذي تأهل إلى نهائي منافسات اللعبة في دورة «باريس 2024» بتخطيه المغرب 2ـ1، الإثنين، ضمن دور الأربعة.
واستطاع المنتخب الإسباني قلب تأخره في البداية بهدفٍ من ركلة جزاءٍ لسفيان رحيمي، جناح المغرب، إلى انتصارٍ بثنائيةٍ عبر فيرمين لوبيز، لاعب الوسط، وخوانلو سانشيز، الظهير الأيمن.
وانتهى الشوط الأول بتقدم المغرب بهدف رحيمي الذي جاء في الدقيقة 36.
وقاد فيرمين مشروع العودة بإدراك التعادل في الدقيقة 66، ثم صنع هدف الفوز لزميله خوانلو قبل نهاية الشوط الثاني بنحو خمس دقائق.
وسيحاول «محاربو الثيران» الحصول على الذهبية التي عجزوا عن تحقيقها خلال النسخة الماضية عندما خسروا في المباراة النهائية أمام البرازيل مكتفين بالفضية.
وعلى مدى جميع النسخ الأولمبية السابقة التي شهدت مسابقةً لكرة القدم، تأهلت ثمانية منتخباتٍ إلى النهائي مرتين متتاليتين فأكثر، وهي البرازيل «في حقبتين مختلفتين»، وألمانيا الشرقية، وبولندا، والمجر، ويوغسلافيا، والأوروجواي، وبريطانيا، والدنمارك.
وبلغت يوغسلافيا، التي تفكَّكت لاحقًا إلى دولٍ عدّة، النهائي أربع مراتٍ متتالية، ووصلت البرازيل والمجر ثلاثًا على التوالي.
أمّا المنتخبات الأخرى، فوصلت مرتين متتاليتين بحدٍّ أقصى، بما فيها جيل ثانٍ من البرازيل.
وستلتقي إسبانيا في النهائي الفائز من مباراة دور الأربعة الأخرى بين فرنسا ومصر، أمَّا المغرب، فسينتظر الخاسر لمنافسته على البرونزية.
وسيخوض «الماتادور» النهائي للمرة الثانية على التوالي، والرابعة تاريخيًّا بعد تحقيقه ذهبية 1992، وفضية 2000 و2021.