|


في ركن الإبل.. التاريخ والمجسم يجذبان الزوار

مجسم للإبل بمنطقة سيتي ووك في جدة تصوير: مشعل العتيبي
جدة ـ مشعل العتيبي 2024.08.05 | 09:58 pm

تُشارك وزارة الثقافة في منطقة «سيتي ووك»، إحدى مناطق موسم جدة 2024 من خلال تفعيل مبادرة عام الإبل 2024، للتعريف بالإبل بوصفها رمزًا ثقافيًا وتاريخيًا وحضاريًا أصيلًا في السعودية.
ويحظى الركن الذي يفتح أبوابه مجانًا باهتمام كبير من الزوار العرب والأجانب المتوافدين لمنطقة سيتي ووك لرؤية المجسم، إضافة لمعرفة تاريخ الإبل في السعودية والجزيرة العربية بشكل عام.
ويتوفر في جناح الإبل في موسم جدة 2024، ‏ركن جمالي لمجسمات في الحجم الطبيعي للإبل وصغير الإبل «الحوار» تكسيهم زينة الإبل من الشداد بجانب الديكورات التراثية وأزهار الخزامى البرية، مع بوابة دخول خشبية بنقوش عام الإبل.
ويوفر الجناح جداريات مضيئة من الخشب والأكريليك للتعريف بسبب اختيار عام 2024 عامًا للإبل وأهداف عام الإبل باللغتين العربية والإنجليزية، كما سيستمع الزوار لتجربة صوتية استثنائية عبر السماعات تمكن الحضور من التعرف على أصوات الإبل التي تعبر عن فهم عميق للإبل التي شكلت جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية للإنسان، فأطلق على كل صوت لحن اسم خاص به وتم تداول تلك المسميات وشاعت بين الناس.
ويوفر الجناح شاشة تفاعلية باللمس توفر لزوار الجناح تجربة بصرية وفريدة من نوعها لاستعراض أبرز النقوش التاريخية المرتبطة بالإبل في المملكة العربية السعودية، إلى جانب توفير شاشات معلقة تعرض أبرز أسماء الإبل، ‏حيث زخرت معاجم اللغة العربية بمسميات ومفردات خاصة للإبل تداولها العرب منذ القدم، واختلفت تلك المسميات بحسب أحوالها وأنواعها وظروفها وصفاتها.
كما يضم «ركن مزيونة» وهي شخصية كرتونية مبتكرة تهتم بثقافة الطفل ليستكشف من خلالها عوالم من الثقافة والفنون والتراث، ويضم الركن التعريف بمزيونة، إضافة إلى لعبة تفاعلية شيقة وركن التلوين.