|


بعد الإنجاز الآسيوي والعربي.. دُنيا تلامس العالمية

السعودية دنيا أبو طالب، لاعبة التايكوندو (أرشيفية)
الرياض ـ إيمان العتيق 2024.08.06 | 08:15 pm

تبدأ السعودية دنيا أبو طالب، لاعبة التايكوندو، الأربعاء، مشوارها الأولمبي عندما تخوض منافسات دور الـ 16 وزن - 49 كجم، ضمن دورة ألعاب باريس.
دنيا، الحاصلة على شهادة بكالوريوس في القانون من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، تعد أول سعودية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، عقب انتزاعها بطاقة التأهل المباشر من التصفيات التأهيلية الآسيوية.
وفي عمر الثامنة بدأت أبو طالب ممارسة رياضتها المفضلة، واستطاعت الالتحاق بنادي الصبيان إلى جانب أخيها، حتى بلغت الـ 13، لكنها بعد مدة مُنعت من ارتياد نادي الصبيان ليتولى مدرب أخيها مهمة تدريبها من المنزل.
انضمت دنيا، التي يبلغ طولها 175، عام 2015 إلى الاتحاد السعودي لـ «التايكوندو»، وانطلقت مسيرتها مع الإنجازات عام 2016 بعد تحقيقها الميدالية الذهبية في بطولة أندية العالم التجريبية في الأردن، وهي أول ميدالية نسائية بتاريخ لعبة التايكوندو في السجلات السعودية.
وخلال الأعوام التالية توالت الإنجازات وباتت الأرقام القياسية والميداليات تلاحق الموهبة السعودية على الصعيدين الآسيوي والعالمي، ومن أبرزها عندما توشحت لاعبة المنتخب السعودي بالميداليتين البرونزيتين، الأولى عالميّة في بطولة العالم في المكسيك، والأخرى آسيويًّا في بطولة في كوريا الجنوبية، وذلك خلال 2022ـ2023، إلى جانب مشاركتها في العام ذاته ببطولة الجائزة الكبرى في روما 2023، التي عادة ما يتم خلالها دعوة أفضل 16 لاعبة تايكوندو في العالم.
وفي عام 2024 حققت دُنيا، التي وُلدت في جدة عام 1997، الميدالية الذهبية لوزن 53 كجم، ضمن البطولة الآسيوية الـ 26، المنظمة مايو الماضي، مسجلة بذلك اسمها كأول لاعبة سعودية تفوز بميدالية ذهبية آسيوية في تاريخ لعبة التايكوندو.
لم تكتفِ الفتاة السعودية عاشقة رياضة التايكوندو بذهبية آسيا، وألحقتها بأخرى في البطولة العربية المنظمة في الإمارات 2024، لتحصل على المركز التاسع في الترتيب العالمي لوزن 49 كجم، وضمن أول خمس مصنفات في الترتيب العالمي لوزن 49 كجم من القارة الآسيوية.
ووفقًا لتصنيف دُنيا العالمي والآسيوي، التي تظهر للمرة الأولى في الأولمبياد، الأربعاء، عند الـ 11:22 صباحًا، لديها فرصة كبيرة في التأهل إلى نصف نهائي المسابقة، التي يتأهل فيها المصنفات الست عالميًّا مباشرة للألعاب الأولمبية في وزن 49 كجم، بصرف النظر عن اسم القارة، ويتم بعد ذلك تأهيل باقي المنافسات، بواسطة التصفيات القارية، ويتأهل عن كل قارة لاعبتان أو لاعبة واحدة، وعن آسيا تشارك أبو طالب في دور الـ 16 وزن -49 كجم، إلى جانب الإيرانية موبينا نيمازدا.
يُذكر أن التايكوندو أصبحت رياضةً أولمبيةً رسميةً في الألعاب الأولمبية عام 2000 في مدينة سيدني الأسترالية بعد أن كانت استعراضية في الأولمبيادات السابقة.