|


بـ 5 ذهبيات.. لوبيز يغيّر تاريخ الأولمبياد

المصارع الكوبي ميخان لوبيز يحتفل لحظة إعلان حصوله على ذهبية المصارعة اليونانية الرومانية وزن 130 كيلوجرامًا رجال في أولمبياد باريس، الثلاثاء، بعد تغلبه على التشيلي أكوستا فيرنانديز (رويترز)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.06 | 11:04 pm

أصبح المصارع الكوبي ميخان لوبيز أوَّل رياضي يفوز بخمس ذهبيات أولمبية في حدث واحد، محققًا رقمًا قياسيًّا تاريخيًّا، عبر تغلبه على التشيلي أكوستا فيرنانديز 6ـ0، الثلاثاء، في نهائي المصارعة اليونانية الرومانية وزن 130 كيلوجرامًا رجال، ضمن دورة ألعاب «باريس 2024».
وسبق للكوبي، البالغ من العمر 41 عامًا، الفوز بذهبية الفئة ذاتها في دورات «بكين 2008»، و«لندن 2012»، و«ريو 2016»، إضافةً إلى النسخة الماضية التي احتضنتها طوكيو، العاصمة اليابانية، قبل ثلاثة أعوامٍ.
وحقق ذهبيته الأولى في وزن 120 كيلوجرامًا، قبل رفع الفئة إلى 130 بدءًا من دورة لندن.
وفضلًا عن ذهبياته الأولمبية، حقق لوبيز، الذي حمل برفقة مواطنه إيداليس أورتيز، لاعب الجودو، علم بلادهما خلال حفل افتتاح الدورة الجارية، كلًّا من بطولة العالم، ودورة الألعاب الأمريكية خمس مراتٍ.
ومنذ تدشين الألعاب الأولمبية، أواخر القرن الـ 19، لم يتخطَّ أي رياضي حاجز الأربع ذهبيات في فئةٍ أو حدثٍ واحدٍ، حتى كسر الكوبي هذا الرقم.
وتجاوز لوبيز ستة رياضيين فازوا بأربع ذهبياتٍ في حدثٍ واحدٍ، بينهم السباح الأمريكي مايكل فيليبس، ومواطنته السبَّاحة كاتي ليديكي.