|


إيمان تهزم التايلاندية وتنافس على الذهبية

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف لحظة إعلان فوزها على التايلاندية جانجايم سوانافينج، الثلاثاء، وتأهلها إلى نهائي وزن 66 كيلوجرامًا للسيدات في أولمبياد باريس (أسوشيتد برس)
باريس ـ الألمانية والفرنسية 2024.08.07 | 12:53 am

صعدت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف إلى الدور قبل النهائي من منافسات وزن 66 كيلوجرامًا للسيدات في أولمبياد باريس، بفوزها، الثلاثاء، على التايلاندية جانجايم سوانافينج.
وتمكنت خليف من التغلب على منافستها بنتيجة 5ـ0 في دور الأربعة، وتنتظر الفائزة من مواجهة التايوانية تشن نن تشين، والصينية يانج ليو، لمنازلتها على الذهبية.
وأمام مدرجات ممتلئة بـ 15 ألف متفرج تزيّنت بأعلام الجزائر، وعلى صدى الحناجر التي صدحت «إيمان، إيمان»، فازت الملاكمة العربية على خصمتها التايلاندية.
وبدعم من اللجنة الأولمبية الدولية، التي هي على خلاف حاد مع الاتحاد الدولي للملاكمة الموقوف أولمبيًا، تشارك إيمان للمرة الثانية في الأولمبياد.
وأثار نزالها الخميس في دور الـ16 مع منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، والذي لم يستمر سوى 46 ثانية، بسبب انسحاب الأخيرة، خلافًا حادًا، لاستبعادها مع الملاكمة التايوانية يوـ تينج لين من بطولة العالم العام الماضي في نيودلهي، بعد فشلهما في تلبية معايير الأهلية الجنسية.
وكانت خليف حُرمت من خوض نهائي بطولة العالم بسبب عدم استيفاء معايير أهلية الجنس و«مستويات هرمون التستوستيرون» من قبل الاتحاد الدولي، حسب موقع الألعاب المخصّص للرياضيين المعتمدين في الأولمبياد، قبل إزالة سبب الاستبعاد لاحقًا، فيما سمحت لها الأولمبية الدولية بالمشاركة.
وزعم الاتحاد الدولي للملاكمة الذي يرأسه رجل الأعمال الروسي المرتبط بالكرملين عمر كريمليف، الإثنين، إظهار الاختبارات التي أجريت على الملاكمتين أنهما «ذكران».
من جهته، دافع الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، ومسؤولون رفيعو المستوى من الجزائر وتايوان بشدّة عن خليف ولين، قائلين إنهما ولدا ونشآ كنساء، ولديهما جوازات سفر تؤكد ذلك.