|


بعد الذهبية السابعة.. الصين تلامس قياسي الغطس

الصينية تشين يي، حاملة ذهبية فردي الغطس من ارتفاع 3 أمتار منصة متحركة، تتوسط مواطنتها تشانج ياني والأسترالية ماديسون كيني، الجمعة (رويترز)
باريس - رويترز 2024.08.09 | 08:53 pm

باتت الصين على مسافة ذهبية واحدة للسيطرة على مسابقات الغطس الأولمبي الثماني، بعد أن تُوِّجت تشين يي بلقب المنصة المتحركة من ارتفاع 3 أمتار للسيدات في باريس، الجمعة، فيما نالت الأسترالية ماديسون كيني الفضية، والصينية تشانج ياني البرونزية.
وفازت الصين حتى الآن بسبع ذهبيات، وتبقت مسابقة واحدة، وهي القفز من المنصة ارتفاع 10 أمتار للرجال، السبت. وبخلاف الذهبيات حصلت الصين أيضًا على فضيتين وبرونزية.
وتسيطر الصين على هذه المسابقة تاريخيًّا بحصولها على 53 ميدالية ذهبية من أصل 130، وزعت منذ دورة ألعاب سانت لويس الأمريكية 1904، تليها أمريكا بـ 49، والسويد بـ 7.
ودشنت تشين لتقدمها منذ الجولة الأولى وواصلت التنفيذ المتسق لحركاتها من حيث الشكل والدخول للمياه لتنهي برصيد 376 نقطة. وكانت تشين رياضية الغطس الوحيدة، الجمعة، التي سجَّلت أكثر من 70 نقطة في كل جولة.
وسجَّلت كيني «28 عامًا» أعلى درجة غطس للفردي بلغت 78.6 نقطة في حركتها الأخيرة، التي تحمل أعلى مستوى صعوبة. لكن هذا الأداء لم يكن جيدًا بما يكفي لتقليص الفارق مع تشين إذ خسرت كيني، صاحبة برونزية الغطس المتزامن من ارتفاع 3 أمتار في ريو 2016، نقاطًا بعد محاولة ثالثة شهدت مشكلات في الأداء.
وفشلت تشانج، التي شاركت تشين في الفوز بمسابقة القفز المتزامن من ارتفاع ثلاثة أمتار في 27 يوليو الماضي، في الوصول إلى الارتفاع المناسب في حركتها الأولى، ما أدى إلى دخول متناثر للمياه مع عدم استقامة جسدها بالكامل.
واحتلت تشانج المركز الأخير بعد الجولة الأولى، وتمكنت من تعويض ما خسرته بأداء أقوى في الجولات التالية، خاصة المحاولة الرابعة التي سجَّلت فيها 75 نقطة، لتحجز مكانًا على منصة التتويج.