|


بعد السجن.. جرينر تترقب النهائي الثالث

بريتني جرينر، لاعبة المنتخب الأمريكي للسلة، خلال مواجهة أستراليا، الجمعة، في نصف نهائي مسابقة السلة، ضمن أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
باريس ـ رويترز 2024.08.10 | 11:15 am

عندما كانت بريتني جرينر، لاعبة المنتخب الأمريكي للسلة، داخل السجن في روسيا، لم تكن متأكدة من أنها ستلعب كرة السلة مجددًا، ناهيك عن المشاركة في مباراة تحديد الفائز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة خلال مسيرتها بأولمبياد باريس 2024.
احتُجزت جرينر «33 عامًا»، التي احترفت في روسيا، إضافة إلى اللعب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفات، في مطار موسكو، وعُثر في حقائبها على سجائر إلكترونية تحتوي على زيت القنب في فبراير 2022، وظلت نحو 10 أشهر رهن الاحتجاز.
وقالت جرينر، بعد فوز المنتخب الأمريكي للسيدات على نظيره الأسترالي بنتيجة 85ـ64 في الدور قبل النهائي على ملعب بيرسي أرينا في باريس، الجمعة: «بصراحة، لم أكن أعرف حتى إذا كنت سألعب كرة السلة».
وأضافت: «كانت رحلة طويلة، رحلة صعبة للعودة إليها. أنا سعيدة فحسب لأن جسدي كان قادرًا على الصمود، ولأني قادرة على الوجود هنا».
وحصلت جرينر على وصفة طبية في الولايات المتحدة لاستخدام الماريجوانا لأغراض طبية، وأقرت بالذنب في الاتهامات الموجهة إليها بحيازة وتهريب مواد مخدرة غير مشروعة، وقالت إنها ارتكبت خطأ بحسن نية.
بعد إطلاق سراحها في ديسمبر 2022 خلال عملية تبادل أسرى رفيعة المستوى، شملت تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت المعروف باسم «تاجر الموت»، عادت جرينر إلى المشاركة في موسم 2023 بالدوري الأمريكي للمحترفات.
وقالت إن عودتها مع عائلتها إلى الولايات المتحدة هي التي حافظت على مسيرتها المهنية في كرة السلة.
وستواجه الولايات المتحدة منتخب فرنسا للسيدات في مباراة تحديد الفائز بالميدالية الذهبية، الأحد.