|


لوس أنجليس تطمح إلى تنظيم «أولمبياد دون سيارات»

باريس ـ رويترز 2024.08.10 | 07:21 pm

أكدت كارين باس، رئيس بلدية لوس أنجليس، السبت، أن المدينة الأمريكية، التي تشتهر بشغفها بالسيارات وحركة المرور، ستسعى بقوةٍ إلى تعزيز استخدام وسائل النقل العام عندما تستضيف دورة الألعاب الأولمبية 2028.
وتعدُّ لوس أنجليس موطن نظام الطرق السريعة الحديث، لكنَّ علاقتها الطويلة التي استمرت عقودًا مع السيارات، كانت ذات كلفةٍ باهظةٍ حيث تسبَّبت في الازدحام المروري المستمر، وسوء نوعية الهواء في كثيرٍ من الأحيان.
وأبلغت باس مؤتمرًا صحافيًّا في باريس: «ألعابٌ دون سياراتٍ، تعني أنه سيتعيَّن عليكم استخدام وسائل النقل العام للوصول إلى جميع الملاعب. من أجل ذلك، نحن نطوِّر وسائل النقل والنظام لدينا».
وأضافت: «المدينة ستستخدم 3000 حافلةٍ، اقترضتها من مختلف أنحاء البلاد لتخفيف الازدحام المروري، وقد تعهدت الحكومة الأمريكية بتخصيص 900 مليون دولارٍ للمساعدة في تحسين أنظمة السكك الحديدية والحافلات في المدينة استعدادًا للألعاب».
ومن المؤكد، أن تثير عبارة «ألعاب دون سيارات» الدهشة بين سكان لوس أنجليس، إذ لن يكون هناك حظرٌ على القيادة إلى الملاعب التي بها مواقفُ للسيارات، لكنْ تكمن الفكرة الرئيسة في تشجيع استخدام وسائل النقل العام قدر الإمكان.