|


ديابي.. نقطة الضوء الاتحادية في أوروبا

الفرنسي موسى ديابي، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، يحتفل بأحد هدفيه في الإنتر (المركز الإعلامي ـ الاتحاد)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.11 | 01:52 pm

قدم الفرنسي موسى ديابي، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم الجديد، نفسه أفضل الأسماء في المعسكر التدريبي الأوروبي المختتم الأسبوع الماضي تحت قيادة مواطنه لوران بلان، بعد توقيعه بشكل رسمي قادمًا من أستون فيلا الإنجليزي.
وأثناء المعسكر الخارجي الأخير، سجل الاتحاد أربعة أهداف فقط خلال خمس مباريات، كان نصيب ديابي الأكبر فيها، بإحرازه ثلاثة أهداف، وصناعة آخر.
ودشن الاتحاد تحضيراته للموسم الجديد، يوليو الماضي، بعد تنظيمه معسكرًا تحضيريًا في أوروبا، خاض خلاله خمس تجارب، اختتمها بمواجهة إنتر ميلان.
وخسر الاتحاد أمام إلتشي الإسباني في اللقاء الأول بنتيجة 0ـ2، قبل أن يفوز عليه إشبيلية الإسباني بنتيجة 0ـ1، في مباراة أهدر خلالها الفرنسي كريم بنزيما ركلة جزاء.
وعاد فريق الاتحاد للخسارة أمام فارينزي البرتغالي بنتيجة 1ـ3 في مباراة لم تكتمل، بسبب الشغب الجماهيري والمشاحنات بين الطرفين قبل نهاية المواجهة بدقائق، ليخسر الفريق الاتحادي مرة أخرى أمام ريال بيتيس الإسباني بنتيجة 1ـ4، قبل أن ينتصر على إنتر ميلان الإيطالي بهدفين دون رد.
وخاض الاتحاد أول مباراتين تجريبيتين من دون موسى ديابي أمام إلتشي، قبل أن يشارك الفرنسي بديل في مباراة إشبيلية بالدقيقة 58، لكن دون أن يتمكن من الصناعة أو التسجيل.
وبعد فشل الفريق الاتحادي في التسجيل خلال أول مباراتين، تمكن كريم بنزيما من هز الشباك أمام فارينزي في المباراة الثالثة، بفضل صناعة مواطنه ديابي، الذي قدم أولى تمريراته الحاسمة مع ناديه الجديد.
وعاد ديابي ليسجل هدف الاتحاد الوحيد أمام ريال بيتيس، على الرغم من فوز الفريق الإسباني في النهاية بنتيجة 4ـ1، قبل أن يقود النمور للفوز على إنتر ميلان بتسجيله هدفي المباراة.
هذا وخاض ديابي 54 مباراة مع فريقه السابق أستون فيلا في موسم 2023ـ2024، سجل خلالها 10 أهداف، وصنع تسعة، ليشارك تحت قيادة المدرب الإسباني أوناي إيمري في مختلف المسابقات المحلية والقارية.
وقدم ديابي أفضل فتراته مع باير ليفركوزن الألماني خلال الفترة من 2019 وحتى 2023، إذ سجل 49 هدفًا، وصنع 48، في 172 مباراة، ليكون أحد أهم نجوم الدوري الألماني لعدة مواسم متتالية.
ويمتاز نجم الاتحاد الجديد بالقدرة على الصناعة والتسجيل، مع إتقانه المراوغات، سواء في العمق أو على الأطراف، لذلك فإنه يجيد بشدة اللعب في مركز الجناح، سواء الأيمن أو الأيسر، إذ سجل 70 هدفًا، وصنع مثلهم، في 293 مباراة، طوال مسيرته الكروية.
يذكر أن ديابي ارتدى قميص منتخب فرنسا الأول خلال 11 مباراة، منذ عام 2021، لكن دون أن يتمكن من تسجيل أي هدف على الصعيد الدولي حتى الآن.