|


السوبر السعودي يراوغ البطل التاريخي

حسان تمبكتي، مدافع الهلال، يستخدم جهازًا لياقيًا خلال حصة تدريبية للفريق، السبت، استعدادا لملاقاة الأهلي، الثلاثاء، ضمن كأس السوبر السعودي (المركز الإعلامي- الهلال)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.11 | 08:58 pm

تعاند كأس السوبر السعودي فريق الهلال الأول لكرة القدم، ليس على صعيد التتويج بها، فهو حامل لقبها وبطلُها التاريخي بأربعة ألقاب، لكنه عجز عن تحقيقها مرتين على التوالي، ويسعى إلى تغيير ذلك عندما يخوض نسختها الـ 11 التي تحتضنها مدينة أبها بمشاركة النصر والأهلي والتعاون.
ويريد الهلال، بطل الثلاثية المحلية الموسم الماضي، تفادي ما حدث له عامي 2016 و2022، عندما فرّط في لقب السوبر، مرةً للأهلي والأخرى للاتحاد.
واستُحدِثَت البطولة عام 2013، وكسِبتها ستة أندية، بينها الاتحاد والأهلي والشباب والفتح.
وخسِر الهلال سوبر 2016، بركلات الترجيح أمام الأهلي، بعد عامٍ من نيله اللقب على حساب النصر.
وافتتح «الأزرق» موسم 2018ـ2019 برفع كأس البطولة، تحت أنظار لاعبي الاتحاد، لكن باقي موسمه انتهى صفريًا، بعد الخروج من دوري أبطال آسيا وكأس خادم الحرمين الشريفين وخسارة الدوري لغريمه النصر. على إثر ذلك، فقد الفريق فرصة الدفاع عن لقب السوبر، الذي حصل عليه النصر.
وتعافى الهلال سريعًا، وحقق بنهاية الموسم التالي ثنائية الدوري وكأس الملك، فواجه النصر، في السوبر، آمِلًا في إكمال الثلاثية المحلية.
لكن الجار «الأصفر» انتصر، وبات، منذ ذلك الحين، الفريق الوحيد في تاريخ البطولة الذي يحتفظ باللقب.
وعاد الهلال بطلًا للسوبر عندما كسِب نسخة 2021، على حساب الفيصلي. وبدءًا من النسخة التالية، تغيّر نظام البطولة لتشمل أربعة فرق وثلاث مباريات.
وفي أول تطبيق للنظام الجديد، فقد «الأزرق» لقبه، وخسِر من الفيحاء ضمن الدور نصف النهائي، فيما نصّب الاتحاد نفسه بطلًا إثر فوزه على الفيحاء.
وقبل 4 أشهر فقط، أضاف الفريقُ لقب سوبر رابعًا إلى خزائنه، وكسِب البطولة في مدينة أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، إثر تغلّبه على النصر ثم الاتحاد.
ويواجه الهلاليون الأهلي الثلاثاء، ويلعب النصر والتعاون الأربعاء، ويتصارع الفائزان، السبت، على اللقب.