|


نصف النهائي.. الأهلي يتفوق على الهلال

صراع كروي بين الهلالي سالم الدوسري والأهلاوي سعيد المولد في إياب نصف نهائي كأس زايد للأندية الأبطال 2019 (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.12 | 09:33 pm

تميل كفة الغلبة لفريق الأهلي الأول لكرة القدم في مواجهاته مع الهلال ضمن الدور نصف النهائي لبطولات الكؤوس، التي تتجدَّد بينهما مساء الثلاثاء، وللمرَّة الأولى لحساب السوبر السعودي.
والتقى الفريقان في نصف النهائي على مستوى الكؤوس 12 مرةً، حُسمت ثماني مراتٍ منها بنظام المباراة الواحدة، والأربع الأخرى بعد موقعتَي ذهابٍ وإيابٍ.
وتأهل الفريق الأهلاوي على حساب نظيره الهلالي سبع مراتٍ، بينما تجاوزه الأخير في خمسٍ.
وجاء الصدام الأول من مباراةٍ واحدةٍ في نصف نهائي كأس الملك 1968، وتعادلا 1ـ1، وتأهل الهلال بفارق الركلات الركنية عندما كانت معيارًا للحسم.
وبعد ثمانية أعوامٍ، تواجها في هذا الدور من بطولة كأس الاتحاد السعودي، وانتصر الفريق الجدَّاوي بهدفٍ دون ردٍّ.
ومرةً ثانيةً، التقيا في نصف نهائي كأس الملك عام 1983، وفاز الأهلي بثلاثيةٍ مقابل هدفٍ واحدٍ.
وفي 1989 ضرب نصف نهائي كأس الاتحاد موعدًا بينهما، وتعادلا بهدفٍ لمثله، واحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للهلال بواقع 4ـ1.
وأواخر 1996، عادا إلى الدور ذاته من البطولة، وتغلَّب أبناء المنطقة الغربية بهدفٍ نظيفٍ.
وفي بطولة كأس ولي العهد، التي توقف تنظيمها، تقابلا ضمن دور الأربعة عامَي 2004 و2007، وعَبَرَ الأهلاويون كليهما، بالفوز 2ـ1 ذهابًا والتعادل 0ـ0 إيابًا المرة الأولى، والانتصار 2ـ0 ذهابًا والتعادل 1ـ1 المرة الثانية.
وفي 2008، اصطدما سويًّا ضمن الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد بعد إطلاق اسم الأمير فيصل بن فهد على البطولة، وأقصى الهلال منافسه بهدفٍ دون ردٍّ.
وللمرة الرابعة، جمعهما الدور ذاته من هذه البطولة عام 2010، وفاز الأزرق بنتيجة 4ـ3 بعد التمديد لوقتين إضافيين.
وردَّ الأهلي بعد عامين فقط، وهزم منافسه في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2012، وصعد على حسابه إلى الموقعة الختامية.
وآنذاك فاز بنتيجةٍ إجماليةٍ 3ـ2، بعدما انتصر بهدفٍ دون ردٍّ ذهابًا، وتعادل 2ـ2 إيابًا.
ومُجدَّدًا أقصى ممثل الغربية نظيره العاصمي من الدور والبطولة ذاتهما في 2016، وهذه المرَّة عبر مباراةٍ واحدةٍ، فاز بها 3ـ2.
ويعود آخر دور أربعة، تقابلا فيه إلى بطولة كأس زايد للأندية الأبطال «العربية» 2019، واشتبكت الأمور بفوز الهلال 1ـ0 ذهابًا، والأهلي بالنتيجة مثلها إيابًا، وتدخلت ركلات الترجيح لمنح الأزرق بطاقة التأهل بنتيجة 3ـ2.