|


«الاستقطاب» تخاطب الأندية: «ما في دعم»

الرياض - سلطان العتيبي الأحساء - عادل الدحيلان وحسام النصر الدمام - وليد الصيعري وحسين الخيواني بريدة - عبد الله العبيد 2024.08.13 | 12:28 am

أرسل برنامج الاستقطاب، التابع لرابطة دوري المحترفين، خطابًا رسميًّا إلى عددٍ من الأندية، يؤكد خلاله عدم تقديم أي موارد مالية للتعاقدات في الموسم الجديد، وفقًا لما كشفت عنه لـ «الرياضية» مصادر خاصَّةٌ.
بدورها، تواصلت «الرياضية» مع أندية التعاون، والفيحاء، والاتفاق، والشباب، وضمك، فأكدت أنها تلقَّت خطابًا بعدم دعمها خلال الموسم الجديد. وأبلغ «الرياضية» مصدرٌ رسمي في الشباب، أن النادي لن ينال أي دعم من «الاستقطاب»، كذلك لن تتكفَّل اللجنة ببديل المدافع المغربي رومان سايس، المعار سابقًا من السد القطري. أيضًا، بيَّن مصدرٌ في الفتح، أن ميزانية لجنة الاستقطاب، ليست واضحةً، حتى موعد إعداد الخبر، بينما كشف مصدران في الوحدة والقادسية عن أن الميزانية النهائية لم تصل، في حين قال مسؤولٌ في نادي الخليج: «الأمور غامضةٌ، وصعبةٌ جدًّا، وغالبًا لن تكون هناك ميزانياتٌ للأندية». وذكر «الإيميل» المرسل إلى الأندية، أن عليها الاعتماد على ميزانياتها الحالية، إذ لن يضاف لها أي دعم خلال الموسم الكروي المقبل. وأشارت «الرياضية»، 10 يوليو الماضي، إلى أن الفتح والرائد، تصدَّرا الأندية المستفيدة من دعم برنامج الاستقطاب، الموسم الماضي، في عدد اللاعبين بثمانية، متجاوزَين الطائي بفارق لاعب واحد، بينما جاءت أندية التعاون، والأهلي، وأبها، والرياض في المركز الثالث بستة لاعبين لكلٍّ منها، في حين تساوى الهلال، والنصر، والاتحاد، والاتفاق، والأخدود، والفيحاء بخمسة لاعبين، وأتى الشباب، والحزم، والخليج، والوحدة، وضمك بعدها بأربعة.
يذكر أن الرابطة أوضحت في وقت سابق، أن برنامج الاستقطاب، هو برنامجٌ استثماري، يسهم في تطوير الدوري السعودي، وتحسين عمليات الاستقطاب، ولا يأخذ دور إدارات الأندية في التعاقد مع اللاعبين المحترفين، إذ تعدُّ هذه المهمة ضمن مسؤوليات الأندية بالاعتماد على مواردها المالية الذاتية. كذلك يعدُّ العمل القائم في جانب الاستقطاب امتدادًا للتعاون والتكامل بين الرابطة والأندية بما يضمن تحقيق التطوير المنشود للكرة السعودية. أمام ذلك، تواصلت «الرياضية» مع سعد اللذيذ، نائب رئيس مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي ورئيس لجنة الاستقطاب، وعبد العزيز المسعد، وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب ورئيس لجنة الاستدامة المالية، بالاتصال والرسائل النصية للتعليق على الموضوع، لكنهما لم يردَّا حتى ساعة إعداد الخبر.