|


مجددا.. مدرب برتغالي يتوّج بالسوبر السعودي

البرتغالي جوزيه مورايس مدرب الشباب بعد التتويج بكأس السوبر 2014 (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار 2024.08.15 | 03:07 pm

قاد البرتغالي لويس كاسترو فريق النصر الأول لكرة القدم إلى الوصول لنهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي بعد الفوز على التعاون بهدفين في نصف النهائي، ليضربَ موعدًا مع الهلال، الذي يقوده مواطنه جورجي جيسوس، بالمباراة الحاسمة، السبت، في أبها.
ويسيطر المدربون البرتغاليون بوضوحٍ على بطولة كأس السوبر السعودي حيث ضَمِنَ كاسترو، وجيسوس فوز أحدهما بنهائي النسخة الجارية بعد وصول النصر والهلال إلى النهائي على حساب التعاون والأهلي.
وفاز المدربون البرتغاليون بسبعة ألقابٍ في كأس السوبر من أصل عشرةٍ خلال الفترة من 2012 حتى 2024، كان آخرهم البرتغالي جيسوس، مدرب الهلال، الذي توِّج بلقب الموسم الماضي إثر الفوز في النهائي على الاتحاد 4ـ1.
وحقق جوزيه مورايس بطولة كأس السوبر السعودي للمرَّة الأولى في تاريخ المدربين البرتغاليين عام 2014 حين قاد الشباب للتتويج باللقب بعد الفوز في النهائي على النصر بقيادة الإسباني راؤول كانيدا 4ـ3 بركلات الترجيح.
وعاد مواطنه جوزيه جوميز لقيادة الأهلي إلى حصد كأس السوبر عام 2015 بالفوز على الهلال بقيادة الأوروجوياني جوستافو ماتوساس 4ـ3 بركلات الترجيح، ليكون المدرب البرتغالي الثاني الذي يتوَّج باللقب.
واستطاع جيسوس خلال قيادته الهلال في ولايته الأولى عام 2018 الحصول على لقبه الأول سريعًا مع الأزرق عقب الانتصار في نهائي كأس السوبر 2ـ1 على الاتحاد، الذي كان يدربه الأرجنتيني رامون دياز.
وسار البرتغالي روي فيتوريا على نهج مواطنيه، وقاد النصر للتتويج بكأس السوبر عام 2020 بالانتصار في النهائي على التعاون بقيادة مواطنه البرتغالي باولو سيرجو 6ـ5 بركلات الترجيح.
وحقق الهلال لقب كأس السوبر السعودي، يناير 2022، تحت قيادة البرتغالي ليوناردو جارديم بعد الفوز في النهائي على الفيصلي، الذي كان يقوده مواطنه دانييل راموس، 6ـ5 بركلات الترجيح، قبل أن يُكمل نونو سانتو سيطرة البرتغاليين بقيادته الاتحاد للفوز بلقب السوبر عام 2023 إثر الفوز 2ـ0 في النهائي على الفيحاء تحت إشراف الصربي فوك رازوفيتش، ثم قيادة جيسوس الهلال إلى الانتصار على الاتحاد في نسخة الموسم الماضي بالمباراة النهائية.