|


من هو ينس جوستافسون مدرب الفتح الجديد؟

السويدي ينس جوستافسون مدرب فريق الفتح الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
الرياض - وليد الجديعي 2024.08.17 | 02:57 pm

ولد ينس أوتو أندرياس جوستافسون في 15 أكتوبر 1978 في هيلسينجبورج، ثاني أكبر مدينة في سكانيا بعد مالمو، وتاسع أكبر مدينة في السويد.
ودشن علاقته مع كرة القدم رسميًا بعمر الـ 16 من محطة النادي المنتمي إلى المدينة، التي ولد فيها، ويحمل اسمها، في مركز الدفاع، ولعب أيضًا للأندية السويدية «براج، وفالكنبرج».
يمتاز جوستافسون بالطول، الذي يبلغ 1.82 متر، ويزن 78 كيلو جرمًا، وسيتولى تدريب فريق الفتح الأول لكرة القدم الموسم الجديد، وفق مصادر «الرياضية» الخاصة، وهو في الـ 45 من العمر.
وأمضى جوستافسون مسيرته الأطول على الملاعب مع فالكنبرغ السويدي، الذي تأسس في 3 يناير 1928، بعد أن مثّله من 2003 وحتى 2009.
جوستافسون يحمل رخصة التدريب UEFA PRO، وحاصل على درجة البكالوريوس في علم السلوك البشري.
وبدأ مسيرته التدريبية في 2011 مع فريق هالمستاد تحت 17 عامًا، وتمت ترقيته بسرعة كبيرة إلى مدرب الفريق الأول، وبقي معه إلى 2014.
جوستافسون مدرب يفضل أسلوب كرة القدم الهجومي، وفي السويد برع في العمل مع اللاعبين الشباب، وتطوير قدراتهم في اللعب.
قاد أكثر من 300 مباراة في الدوري الممتاز السويدي في سبعة مواسم.
وافتتح جوستافسون مسيرته التدريبية مع الكبار عام 2016 مدربًا رئيسًا لنوركوبينج السويدي، الذي قضى في صفوفه أربعة أعوام، لينتقل بعدها إلى كرواتيا، ويتولى تدريب هايدوك سبليت لمدة موسم واحد، ليعود مجددًا إلى بلاده.
ويتولى تدريب منتخب السويد تحت 21 عامًا لموسم وحيد، وينتقل بعدها إلى بولندا لتولي تدريب بوجون شتشيتسين، قبل أن يتلقى عرض الفتح، الذي قرر معه إنهاء عقده مع الفريق البولندي بالتراضي.