|


أجانب روشن.. سيطرة برازيلية.. والمغرب في صدارة العرب

ديميرال ولابوروت وعوار ونيمار دا سيلفا وحمدالله وديابي ( مركبة أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار 2024.08.22 | 03:53 pm

يسيطر اللاعبون البرازيليون على قوائم المحترفين في دوري روشن السعودي مع بدء منافساته، الخميس، بحضور 20 لاعبًا حتى الآن.
ويأتي النجم نيمار دا سيلفا، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على رأس نجوم الكرة البرازيلية في «روشن» جنبًا إلى جنبٍ مع أكثر من لاعبٍ آخر، مثل مالكوم ولودي، ثنائي الهلال، إضافةً إلى ثلاثي النصر، تاليسكا، بينتو، وأليكس تيليس، كما يحضر فابينيو، لاعب الاتحاد، وروبرتو فيرمينو، مهاجم الأهلي.
وبخلاف هؤلاء النجوم، يضم دوري روشن السعودي لاعبين برازيليين آخرين، منهم روجير إيبانيز، جواو بيدرو، ومايلسون.
كذلك تعاقدت الأندية السعودية أخيرًا مع أكثر من اسمٍ جديدٍ، مثل ألكسندر جوميز، لاعب الأهلي، ولوكاس كال، لاعب الرياض، ليصل العدد إلى 20 لاعبًا، حسبَ موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.
وبعد البرازيل، يحضر نجوم البرتغال بتسعة لاعبين في «روشن»، على رأسهم الدون كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، وزميله أوتافيو مونتيرو، إضافةً إلى روبين نيفيز، لاعب الهلال، وجوتا، لاعب الاتحاد، وتوزي، لاعب الرياض الجديد القادم من الحزم، وأسماءٍ أخرى.
في المقابل، يتصدَّر اللاعبون المغاربة قائمة النجوم العرب في دوري روشن السعودي بسبعة أسماءٍ، من بينهم عبد الرزاق حمد الله، لاعب الشباب، وفيصل فجر، المنتقل حديثًا إلى التعاون، وياسين بونو، حارس مرمى الهلال، ومروان سعدان، وجواد الياميق، ومراد باتنا، ومحمد فوزير.
ويضمُّ «روشن» ستة لاعبين جزائريين حتى الآن، وهم رياض محرز، نجم الأهلي، وحسام عوار «الفرنسي الجزائري»، وسفيان بن دبكة، وأمير سعيود، وفاروق شافعي.
ومن بين الجنسيات الأوروبية في البطولة، يظهر خمسة لاعبين إسبان، وهم إيميريك لابورت، مدافع النصر، وناتشو فرنانديز، مدافع القادسية، وجابرييل فيجا، لاعب الأهلي، وألفارو ميدران، لاعب الاتفاق، وكارلوس خيمينيز، المنتقل حديثًا إلى القادسية.
أيضًا يضم الدوري خمسة لاعبين من فرنسا، وهم نجولو كانتي، لاعب الاتحاد، وزميله الجديد موسى ديابي، وكريم بنزيما، قائد الفريق، إضافةً إلى الثنائي كيفين ندورام، لاعب الأخدود، وموسى ديمبلي، مهاجم الاتفاق.
هذا، ويحضر حتى الآن أربعة لاعبين من كلٍّ من صربيا، والسنغال، وبلجيكا، والكاميرون، وهولندا، إضافةً إلى ثلاثةٍ من الأرجنتين، وجامبيا، ونيجريا، وكوت ديفوار، ولاعبَين من كولومبيا، وإيطاليا، ومصر، والبوسنة، وسلوفاكيا، والأوروجواي.
ويوجد كذلك في دوري روشن السعودي لاعبٌ واحدٌ من مقدونيا، وأرمينيا، وزيمبابوي، ورومانيا، وجامايكا، والكونغو، وجزر القمر، والمكسيك، وإريتريا، وبوركينا فاسو، والجابون، والنرويج، والعراق، وسوريا، وإسكتلندا، وألمانيا، وكاب فيردي، ومالي، وكوريا الجنوبية، وتوجو، وزامبيا، وكندا، وكرواتيا، وبيرو، واليونان، وأستراليا، وغانا، وتركيا.
يذكر أن فترة الانتقالات الصيفية في السعودية لعام 2024، بدأت 18 يوليو الماضي، وتستمر حتى 2 سبتمبر المقبل.