|


الموت يغيب إريكسون

المدرب السويدي سفن جوران إريكسون (أرشيفية)
ستوكهولم ـ الفرنسية 2024.08.26 | 04:30 pm

تُوفي المدرب السويدي سفن جوران إريكسون، الذي أشرف على المنتخب الإنجليزي بين العامين 2001 و2006، عن عمر 76 عامًا، الإثنين، بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس، حسب بيان نشره وكيل أعماله.
وقال وكيل أعمال إريكسون:«توفي بسلام هذا الصباح بحضور عائلته في منزله».
وكان المدرب السويدي، الذي تولى تدريب عدد كبير من الفرق البارزة، وقاد إنجلترا إلى ربع نهائي كأس العالم عامي 2002 و2006، أعلن في فبراير 2023 أنه سيبتعد عن الحياة العامة، بسبب مشكلات صحية.
وفي يناير الماضي، أعلن المدرب السويدي أنه يعاني من سرطان البنكرياس، وإن تقييم طبيبه كان أنه «قد يعيش لمدة عام في أفضل الأحوال، وفي أسوأ الأحوال أقل قليلًا».
وولد إريكسون في 5 فبراير 1948 في سونه غربي السويد، وحظي بمسيرة تدريبية كبيرة، بعد أن اعتزل بصفته لاعبًا شغل مركز الدفاع، وفي عام 1977، أصبح مدرب نادي ديجيرفورس السويدي، وبعد أن قاد النادي المتواضع إلى تحقيق النجاحات نال اهتمام العديد من الأندية الكبرى.
وأشرف في ما بعد على نادي «أي أف كي» جوتيبورج قبل أن ينقل تجربته إلى خارج الحدود من خلال الإشراف على بنفيكا البرتغالي، إضافة إلى العديد من الأندية الإيطالية، بينها روما، ولاتسيو.
ويُعد توليه الإشراف على المنتخب الإنجليزي المهمة الأكبر في مسيرته لإريكسون، خاصة أنه كان أول مدرب أجنبي على رأس «الأسود الثلاثة».
ونجح خلال هذه الحقبة في قيادة المنتخب إلى ربع نهائي كأس العالم 2002، حيث أقصي على يد البرازيل، التي تُوّجت لاحقًا باللقب