|


ثاني أفضل نشيد يحفز سعود في «الأولمبيكو»

سعود عبد الحميد لدى وصوله إلى المطار في مدينة روما، الاثنين، للانضمام إلى نادي إيه إس روما الإيطالي (الأوروبية)
روما ـ سلطان العتيبي 2024.08.27 | 04:18 pm

يستمع سعود عبد الحميد، الظهير السعودي الدولي، قبل كلِّ مباراةٍ لفريق إيه إس روما الإيطالي الأول لكرة القدم، على أرضه، إلى أغنية عمرها نحو 50 عامًا، وُصِفت بأنها ثاني أفضل نشيد لفريق كرة قدم، على مستوى العالم، بعد «لن تسير وحدك أبدًا»، الذي التصق بجماهير ليفربول الإنجليزي.
ولمدة دقيقتين، قبل صافرة البداية في ملعب «الأولمبيكو» يقف أغلب الحاضرين في المدرجات ليردّدوا، مع الصوت الصادر عن سمَّاعات الملعب، كلمات أغنية «روما روما روما» المسمّاة أيضًا «لا تناقِش.. عليك فقط بالحُبّ».
يُعبّر النشيد، الذي أصدره المغنّي الإيطالي أنتونيللو فينديتي عام 1795، عن قدر هائل من الحب والتعلّق يمارسه الجمهور تجاه ناديه. وتقول بعض كلماتِه «أنت الحب الكبير والوحيد.. للكثير والكثير من الناس.. وسنردد دائمًا روما روما روما».
وأصدر فينديتي الأغنية مُجدّدًا عام 1983 ضمن ألبوم «سيركو ماسيمو»، الذي تزامن إطلاقُه مع فوز إيه إس روما بلقب الدوري الإيطالي، وتضمّن أغنية «شكرًا روما»، التي يرددها المدرج ذاته كثيرًا.
وفي عام 2017، صنّفت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية أفضل 10 أناشيد لفرق كرة قدم على مستوى العالم، ووضعت «لا تناقش.. عليك فقط بالحُبّ» في المركز الثاني، خلف نشيد «لن تسير وحدك أبدًا».
وتشير أغنية جمهور روما إلى اللونين المميزين للفريق، وتقول «روما روما الجميلة.. لقد عشقت لونيك.. الأصفر مثل الشمس والأحمر مثل لون قلبي»، ويختتمها فينديتي بعبارة «روما يا قلب هذه المدينة.. أنت الحب الكبير والوحيد».