|


موسم الرياض.. استثمارات تتجاوز المليار.. وربط مع المسار الرياضي

المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بعد توقيع عدد من الاتفاقيات لفعاليات موسم الرياض بنسخته الخامسة المقبلة ( تصوير: محمد الزعفران )
الرياض ـ إبراهيم آل صالح 2024.08.28 | 09:16 pm

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الأربعاء، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بموسم الرياض بنسخته الخامسة عن إطلاق مشروع «بوليفارد بيزنس بارك» ضمن منطقة «بوليفارد سيتي»، كمرحلة أولى من المخطط الحضري لإعادة تخطيط وتنظيم منطقة «بوليفارد ديستريكت» بالشراكة مع القطاع الخاص، باستثمارات تتجاوز مليار ريال سعودي، لتكون وجهة إبداعية تدعم مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتمكن رواد الأعمال والشركات الوطنية المتخصصة في صناعة الإبداع.
وأكد آل الشيخ أن المشروع، وبالتعاون مع الهيئة العامة للترفيه، يهدف إلى إعادة تخطيط وتنظيم منطقة «بوليفارد ديستريكت» لخلق نسيج حضري عمراني متكامل يربط جميع المناطق عبر إنشاء شبكة ممرات حضرية جديدة، إضافة إلى زيادة المساحات الخضراء وربطها بالمشاريع المجاورة مثل المسار الرياضي، مع رفع الطاقة الاستيعابية للمواقف وربطها بشبكة الطرق الرئيسة والمواصلات العامة لتسهيل حركة وصول الزوار والعاملين.
وسيعمل المشروع على تنمية واستدامة القطاع الإبداعي بالسعودية عبر خلق وظائف جديدة وتطوير بيئة حضرية مبتكرة.
ويتكون المشروع من 9 مبانٍ مكتبية مع محلات تجارية ذات إطلالة على نافورة «بوليفارد سيتي». كما تتميز المرحلة الأولى من المشروع بإطلاق منتجع إبداعي للأعمال «work resort» مختص بخدمة الشركات العالمية والوطنية المتخصصة في مجال الإبداع وصناعة الفن.
ويحتوي المشروع على مساحات تأجير تفوق 60 ألف متر مربع، مكاتب ومقرات رئيسية للشركات، مكاتب مشتركة «co-working areas» لرواد الأعمال، محلات تجزئة، كونسبت ستورز لعلامات تجارية وطنية وعالمية، معرض فني خارجي، ناد رياضي، سبا، مسبح معلق، حدائق معلقة، إضافة إلى بناء أكثر من 1300 موقف سيارة خاص بالمشروع.
كما أفصح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه عن 14 منطقة ترفيهية سيشهدها موسم الرياض هذا العام، حيث سيجرى الموسم على مساحة أكثر من 7.2 مليون متر مربع، تم فيها إبرام 4200 عقد مع 2100 شركة، 95 في المئة منها محلية، إلى جانب تنظيم 11 بطولة عالمية و10 معارض ومهرجانات متنوعة.
وحول التوسع في أغلب مناطق الموسم، أوضح أن منطقة «المملكة أرينا» ستشهد توسعة بنسبة أكثر من 40 في المئة حيث ستحتضن أكثر من 27 ألف متفرج على موعد مع 4 بطولات عالمية، منها حفل الافتتاح الذي سيشهد تحديد بطل العالم لوزن الخفيف الثقيل في الملاكمة، عندما يتواجه الروسيان أرتور بيتربيف وديميتري بيفول في نزال «IV CROWN SHOWDOWN» الحاسم، مع فقرة غنائية لأحد النجوم العالميين، ستكون مفاجأة الحدث، وبطولة كأس السوبر الإفريقي 2024، والنزال الثأري الذي ينتظره العالم بين بطلي الملاكمة تايسون فيوري وأولكسندر أوزيك.
وفي «THE VENEU» إحدى المناطق الجديدة التي تنضم إلى موسم الرياض، بيّن آل الشيخ أن المنطقة التي بنيت في 50 يومًا تستوعب ثمانية آلاف شخص على مساحة نحو عشرة آلاف متر مربع ستستضيف 7 فعاليات ستبدأ ببطولة التنس التي يترقبها العالم «سيكس كينج سلام» وستجمع أشهر وأهم ستة لاعبين في كرة المضرب في الترتيب العالمي، إضافة إلى حدث الموضة الكبير «1000 موسم وموسم» الذي يجرى بالشراكة مع المصمم العالمي إيلي صعب، و«الليلة اللاتينية»، إضافة إلى حفل توزيع جوائز «JOY AWARDS» في نسخته الخامسة الذي سيتوج أبرز صناع الترفيه في العالم العربي بحضور عدد من نجوم العالم مطلع العام المقبل، وفي فعالية تشهدها السعودية للمرة الأولى سيكون التحدي كبيرًا في «POWER SLAP»، ولتكريم أكبر شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجال الإبداعي يستضيف «THE VENEU» حفل توزيع جوائز «Effie Awards» جوائز التسويق الأكثر تأثيرًا، والفعالية السابعة التي تعود للمرة الثانية إلى الموسم ولكن بمنافسة أشرس، ستكون بطولة القتال النهائي UFC، كما سيكون عرض المصارعة WWE CROWN JEWEL & RAW الذي سيجرى على مدى يومين متتالين واحدًا من العروض العالمية.
وعن منطقة «بوليفارد سيتي» المنطقة الأكثر شعبية بين جمهور موسم الرياض، أكد آل الشيخ أن تجاربها وفعالياتها حققت قفزة بنسبة 70 في المئة، مع أكثر من 40 تجربة وفعالية جديدة، و25 مطعمًا ومقهى، و 12 مسرحية، وأيضًا 12 حفلة غنائية، موضحًا أن المنطقة ستشهد ليلة ستاند أب كوميدي مع نجم سلسلة أفلام «باد بويز» الشهيرة مارتن لورنس، كما سيكون لعشاق الإنمي تجربة «المحقق كونان» والكارتون «bluey» أرض الأحلام، وللمهتمين بالألعاب الإلكترونية «ببجي موبايل» و«فايف نايتس آت فريدي 2»، وعرض موسيقي يقدمه أحد أشهر عباقرة الموسيقى التصويرية في العالم الألماني الشهير «هانززيمر». كما سيكون الجمهور على موعد مع معرض الديناصور العملاق «أولولو» الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 20 مترًا.
وعلى صعيد البطولات الرياضية التي ستضيفها منطقة «بوليفارد سيتي»، أوضح آل الشيخ أن هذا العام سيكون موعدًا متجددًا مع بطولة موسم الرياض بريمر بادل P1k، وبطولة ماستر العالم للسنوكر في نسختها الثانية لعام 2024، وافتتاح لأكاديمية السنوكر مع بطل اللعبة الشهير روني أوسوليفان، وللمرة الأولى في العالم وبالشراكة مع النجم العالمي كريستيانو رونالدو لممارسة لعبة البادل باستخدام الابتكار والتقنية.
وعن نشاط المسرحيات، قال آل الشيخ «إننا سنواصل في هذا العام ما بدأناه من تميز في المحتوى المسرحي، حيث ستشمل مسرحيات هذا العام نجومًا من الصف الأول الجماهيري، منهم إسعاد يونس، محمد هنيدي، وكريم عبد العزيز، وأحمد عز، وأحمد حلمي، وأكرم حسني، وحسن البلام، وهشام ماجد وشيكو، وعمرو يوسف وأحمد العونان، ودينا الشربيني، ومنة شلبي والعديد من النجوم العرب.
وأشار المستشار تركي آل الشيخ إلى أن التحسينات مستمرة في مختلف مناطق الموسم، وهذه المرة في «وندر جاردن» التي أدخلت عليها العديد من التحسينات لتتناسب مع الإقبال الكبير من الجمهور، بطاقة استيعابية تصل إلى 23 ألف شخص على مساحة تقترب من نصف مليون متر مربع، مليئة بأكثر من 60 عرضًا مسرحيًا ومتجولًا و65 لعبة وتجربة، وأكثر من 40 مطعمًا في تجربة فريدة تناسب جميع الأعمار، وسط ثلاث مناطق متفردة الجمال الحديقة المظلمة وحديقة الفراشات.
أما عن منطقة «فيا رياض» التي احتضنت المؤتمر الصحافي لانطلاق الموسم، كشف عن أنه سيتم تكييفها بالكامل بحلول صيف 2025 لتصبح أكثر جاذبية للجمهور طوال العام، أما في الموسم فستشهد بعض التحسينات والتغييرات منها، تطوير قاعات السينما التي تعد الأفخم على الإطلاق، وسيتم افتتاح بعض المطاعم والمقاهي مثل مطعم برنجاك، وقهوة باي صوفا، كما ستكون علامة موسم الرياض الشهيرة «أنا عربية» حاضرة هذه المرة في منطقة فيا رياض لتشكل الفخامة والرقي في المنطقة والمعرض تناغمًا يبهر جمهور موسم الرياض، وضمن مفاجآت الموسم كذلك، أعلن المستشار عن افتتاح معرض ومتحف كريستيان ديور، مقهى ديور، ومتجر الهدايا، الذي يقدم 500 فستان ما بين «فينتج» وجديد و14 قسمًا مختلفًا لمحبي الموضة، حيث سيحل في منطقة المربع التاريخية وسط الرياض بعد نيويورك وباريس.
ومن مناطق الموسم التي تعود بموقع جديد ودائم في حي الرفيعة، منطقة «ذا جروفز» مع مسرح مطل على بحيرة وتجارب ولاونجات جديدة للمرة الأولى في الرياض.
وفي منطقة ستحظى بهواة عشاق رمال الصحراء في أجواء شتاء الرياض الجميلة، ستجرى منطقة «Dunes of Arabia »، التي ستقدم للجمهور تجارب غامرة في الصحراء، مثل التزلج على الرمال والسيارات الصحراوية، والسير على التلال الرملية، ورمي السهام وركوب الجمال. كما يشهد الموسم فتح المجال لزيارة استديوهات الحصن كواحدة من الوجهات في موسم الرياض.
وبعد النجاح الكبير لمهرجان الكلاب العام الماضي، سيعاد هذا العام أيضًا، مع طاقة استيعابية تصل إلى خمسة آلاف شخص، و350 كلبًا من جميع أنحاء العالم، يشاركون في خمس بطولات مع أعلى قيمة جوائز في العالم، هي بطولة الـ 9K، وسباق كلاب الرشاقة، وسباق جمال الكلاب، وسباق السلوقي، وسباق كلاب العمل.
وللعام الثالث على التوالي ستكون حديقة الحيوانات بالرياض إحدى المناطق المجانية في الموسم مكانًا لفعالية «رياض زو» التي تجمع بين المتعة والفائدة وسط أجواء موسم الرياض المليئة بالحماس والعروض الحية والترفيهية والتجارب مع زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 12 ألف زائر.
وأوضح آل الشيخ أن حديقة السويدي إحدى المناطق المجانية الثلاث في الموسم تجرى هذا العام بالتعاون مع وزارة الإعلام، وستضم هذا العام على مدى 45 يومًا 9 ثقافات لدول اليمن والسودان والأردن ومصر وبلاد الشام، والهند وباكستان وبنجلاديش وإندونيسيا، والفلبين. حيث يحيي النجوم العالميون حفلاتهم الغنائية وسط أجواء كرنفالية تناسب العائلة والطفل ومنطقة للتسوق.
ومن المناطق المجانية سوق الأولين التي تعكس الهوية السعودية بتجربة تسوق وعروض شعبية وحرف يدوية وأزياء تقليدية تناسب جمهور الموسم من داخل السعودية وخارجها، وضمن المسؤولية الاجتماعية لموسم الرياض التي يقدمها في كل عام، سيتم تنظيم أيام خاصة لأبناء الشهداء وجمعيات الأيتام في منطقتي بوليفارد وورلد، ووندر جاردن.