|


الاتحاد يسجل الصافرة الأجنبية الثالثة

الحكم السلوفاكي إيفان كروزلياك (أرشيفية)
القاهرة - أحمد مختار 2024.08.29 | 04:32 pm

يدير الحكم السلوفاكي إيفان كروزلياك مباراة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم ونظيره التعاون، الخميس، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة ضمن منافسات الجولة الثانية من دوري روشن السعودي.
ويسجل كروزلياك الحضور الثالث للحكم الأجنبي في «روشن» حتى نهاية الجولة الثانية، إذ أدار الروماني ستيفان كوفاكس مباراة الهلال وضمك، والسويسري فيداي سان لقاء الأخدود والهلال.
ويعرف السلوفاكي دوري المحترفين السعودي جيدًا، لكنه يحضر للمرة الأولى خلال منافسات موسم 2024ـ2025 بعد إدارته أربعَ مبارياتٍ سابقةً في الموسمين الماضيين.
وحضر كروزلياك للمرة الأولى في الدوري السعودي خلال موسم 2019ـ2020، إذ أدار مباراة التعاون والفيصلي في الجولة الثامنة، التي انتهت بفوز الأول 2ـ1، كما سجَّل الحكم الدولي وجوده في مباراتين إضافيتين بالدوري في الموسم نفسه بإدارة لقاء الاتفاق والتعاون في الجولة الـ 13 «فاز الاتفاق بهدفٍ»، ومباراة الهلال والتعاون «فاز الهلال بسباعيةٍ نظيفةٍ» في الجولة العاشرة.
وعاد الحكم من جديدٍ خلال منافسات موسم 2021ـ2022، ليدير مباراةً واحدةً فقط في بطولة الدوري، جمعت فريق النصر بمنافسه الحزم في الجولة الـ 14، وانتهت بفوز الأصفر العاصمي 2ـ1، ليتولى في المجمل إدارة أربع مبارياتٍ في دوري المحترفين السعودي تاريخيًّا.
وأشهر إيفان كروزلياك 18 بطاقةً صفراء في المباريات الأربع دون أن يطرد أي لاعبٍ، ولم يحتسب أي ركلة جزاءٍ، علمًا أنه لم يحضر في أي مباراةٍ للاتحاد دوريًا، مقابل إدارته مواجهتين للتعاون في موسمٍ واحدٍ.
وبخلاف حضوره في دوري المحترفين، أدار السلوفاكي أيضًا مباراةً واحدةً في بطولة كأس الملك عام 2023، كانت بين الفيحاء والاتحاد في الدور ربع النهائي، وانتهت بفوز الاتحاد 4ـ3 بركلات الترجيح بعد نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1، وقد أشهر تسع بطاقاتٍ صفراء في هذه المواجهة.
وبعيدًا عن أرقامه في الملاعب السعودية، يعد إيفان كروزلياك من أشهر الحكام في سلوفاكيا، التي وُلِدَ في عاصمتها براتيسلافا مارس 1984، وبدأ التحكيم عام 2005، وأصبح حكمًا دوليًّا في 2011، وفقًا للاتحاد الدولي لكرة القدم.
ويتمتع الحكم بخبرةٍ كبيرةٍ في إدارة المباريات الدولية، خاصَّةً تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، إضافةً إلى توليه تحكيم مبارياتٍ عدة في منافسات دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي خلال الأعوام الأخيرة.
هذا وأدار السلوفاكي 35 مباراةً في موسم 2023ـ2024، من بينها ثلاثٌ في بطولة دوري أبطال أوروبا، ومثلها في الدوري الأوروبي، وأشهر خلالها 153 بطاقةً صفراء، وطرد خمسة لاعبين، واحتسب عشر ركلات جزاءٍ.