|


من هو ويسلي جاسوفا موهبة النصر الجديدة؟

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.30 | 02:41 pm

في ساو باولو، أكبر مدينة في البرازيل وأمريكا الجنوبية من حيث السكان، تلك البقعة اللاتينية المزدحمة بلاعبي وعشاق كرة القدم، ولد الصغير ويسلي جاسوفا في مارس 2005، ليعشق الكرة منذ نعومة أظافره، مثل بقية أقرانه، ويسير على خطى عائلته في احتراف هذه الرياضة مبكرًا.
ويسلي ابن فلاديمير جاسوفا، اللاعب البرازيلي المغمور، الذي لعب في بلاده قبل الاحتراف في البرتغال وبلجيكا بالدوريات الأقل، حظى ببدايات أفضل من والده كثيرًا، فاللاعب السابق فلاديمير لم يترك بصمة كبيرة في ملاعب كرة القدم، سواء داخل البرازيل أو خارجها، إلا أنه اعتنى بطفله الصغير ويسلي، ليصبح أحد الأسماء المعروفة في فريق كورنثيانز الشهير.
جاسوفا، الذي انضم إلى فريق النصر الأول لكرة القدم، يبلغ طوله نحو 180 سم، ويزن أكثر من 70 كجم، تميز في بداياته بسرعته وخفته ومهارته الكبيرة، لذلك قرر مدربوه وضعه في مركز الجناح على الطرف، للاستفادة من مراوغاته وقدرته على الاحتفاظ بالكرة تحت الضغط، قبل أن يشارك في مختلف مراكز الهجوم خلال مرحلة الفئات السنية والناشئين.
وفي تقرير نشر عام 2023 عبر شبكة «إسبن» العالمية، وضعت الشبكة قائمة بأفضل 21 لاعبًا في البرازيل تحت السن، إذ جاء ويسلي جاسوفا في المركز 15، بسبب مهارته الكبيرة وتميزه وتألقه الواضح في الملاعب البرازيلية، ليثبت نفسه سريعًا على الرغم من صغر سنه، ويجذب انتباه أكثر من فريق إنجليزي، علمًا بأن هذه القائمة ضمت أيضًا إندريك، مهاجم ريال مدريد الإسباني، وفيتور روكي، لاعب برشلونة المعار إلى ريال بيتيس.
وبدأ ويسلي مسيرته في شوارع وأزقة ساو باولو، قبل تدشين مسيرته الاحترافية في وقت مبكر، بعد الالتحاق بأكاديمية الشبان داخل نادي كورنثيانز عام 2016، عندما بلغ 11 عامًا فقط، ليستمر لمدة ستة أعوام داخل الأكاديمية.
وظهر ويسلي للمرة الأولى مع الفريق الأول لنادي كورنثيانز في 20 أبريل 2022، حيث دخل بديلًا في الشوط الثاني ضد بورتوجيزا جيه، في كأس البرازيل، قبل أن يشارك في الدوري للمرة الأولى في يونيو 2022، خلال خسارة كورنثيانز أمام كويابا بهدف دون رد.
وسرعان ما أثبت جاسوفا أفضليته وتميزه، ليسجل هدفه الاحترافي الأول بقميص كورنثيانز في أغسطس 2023، حين تمكن من تسجيل هدف الفوز أمام نيويلز أولد بويز الأرجنتيني في بطولة كأس سود أمريكانا، ليفوز فريقه بنتيجة 2ـ1، وبعدها واصل تألقه في الملاعب.
وشارك ويسلي في 99 مباراة رسمية في مختلف المسابقات على المستوى الأول، سجل خلالها 10 أهداف، وصنع ستة، كما يعد موسم 2023ـ2024 هو الأنجح له مع فريق كورنثيانز، بعد تسجيله خمسة أهداف، وصناعته أربعة في 46 مباراة.
وكان جاسوفا هدفًا لعدد من الأندية الأوروبية، على رأسها فريق وست هام يونايتد الإنجليزي، الذي حاول ضمه في يوليو 2024، حسبما ذكرته صحيفة «وست هام بلوج»، إلا أن الصفقة لم تكتمل بسبب مطالبات نادي كورنثيانز البرازيلي.
وعلى المستوى الدولي، لم يشارك جاسوفا في أي مباراة مع المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، نظرًا لصغر سنه، إذ يبلغ من العمر 19 عامًا فقط، لذلك أصبحت كل مشاركاته المهمة مع فريق كورنثيانز، سواء في المسابقات المحلية، أو القارية بالمواسم الأخيرة.
وتبلغ القيمة السوقية لويسلي جاسوفا نحو 10 ملايين يورو عام 2024، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي، كما يشارك اللاعب باستمرار في مركزي الجناح الأيسر والمهاجم الثاني، إضافة إلى قدرته على اللعب في مركز الجناح الأيمن.