|


مدرب «الإندومي» يقود إندونيسيا أمام الصقور

الكوري الجنوبي شين تاي يونج، مدرب المنتخب الإندونيسي الأول لكرة القدم، خصم الأخضر في موقعة الخميس المقبل، ضمن التصفيات المونديالية (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.09.02 | 08:51 pm

اكتسب الكوري الجنوبي شين تاي يونج، مدرب المنتخب الإندونيسي الأول لكرة القدم، شهرة واسعة تتخطى حدود وظيفته، حازها بوصفه وجهًا إعلانيًا معروفًا.
وقبل فترة، اختارت شركة «نونج شيم» الكورية للمواد الغذائية يونج، للترويج إعلانيًا لمنتجها من المعكرونة سريعة التحضير، التي تُسمَّى عالميًا «إندومي»، نسبةً لأحد أشهر أنواعها.
وقدَّم المدرِّب رقصة على إيقاع أغنية شبابية في المقطع الترويجي، الذي تحوّل لاحقًا إلى «ميم» شديد الانتشار عبر شبكة الإنترنت بين المستخدمين الكوريين الجنوبيين والإندونيسيين.
وشين، البالغ من العمر 53 عامًا، أحد النجوم السابقين لمنتخب بلاده، وشارك بقميصه في كأس آسيا 1996، ودورة الألعاب الأولمبية 1992.
وعُيِّن في أغسطس 2014 مساعدًا للألماني أولي شتيلكه، مدرب المنتخب، وتمكّنا من قيادة «محاربي التايجوك» إلى نهائي كأس آسيا 2015، وحققا الوصافة بعد الخسارة أمام أستراليا.
وقاد منتخب تحت 23 عامًا في أولمبياد «ريو 2016» وودّع المنافسات من ربع النهائي أمام هندوراس، كما تولى الدفّة الفنية للفئة الأدنى مباشرةً، في كأس العالم للشباب 2017، الذي استضافته كوريا الجنوبية، وخرج على يد البرتغال من دور الـ 16.
وعندما غادر الجهاز الفني للمنتخب الأول، الذي كان مساعدًا فيه، ساءت النتائج، وطُرِدَ شتيلكه، وعُيِّن يونج خلفًا له، وعَبَرَ بالكوريين إلى نهائيات كأس العالم 2018.
وفي المحفل العالمي خسرت كوريا بهدف دون رد أمام السويد، وبنتيجة 1ـ2 من المكسيك، قبل تفجير مفاجأة مدوية بالفوز على ألمانيا بثنائية نظيفة، متسببة في إقصاء «الماكينات» من دور المجموعات.
ويترَّأس المدرب الجهاز الفني للمنتخب الإندونيسي منذ ديسمبر 2019، وسطّر معه إنجازًا بارزًا تمثّل في قيادته إلى نهائيات كأس آسيا الماضية، بعد غياب دام 16 عامًا.
وخاضت إندونيسيا تلك البطولة بمتوسط أعمار يبلغ 23.81 عامًا، وهو الأدنى بين المنتخبات المشاركة، وعلى الرغم من صغر سن اللاعبين، تجاوزوا دور المجموعات ضمن قائمة أفضل «ثوالث»، وخسروا لاحقًا برباعية نظيفة أمام أستراليًا في ثمن النهائي.
ونجح يونج أيضًا في إيصال الإندونيسيين إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026، التي يلاقون ضمن جولتها الأولى المنتخب السعودي، الخميس المقبل، في جدّة.
وجاء صعودهم إلى هذه المرحلة بعد احتلال وصافة مجموعتهم في الدور الثاني خلف العراق، بثلاثة انتصارات، وتعادل واحد، وهزيمتين.
وللمدرب، الذي يعرف اختصارًا في إندونيسيا بـ «STY»، ابنان، أحدهما لاعب كرة قدم محترف، اسمه شين جاي وون، يمثّل حاليًا نادي سيونجنام الكوري الجنوبي.