|


سوق «روشن» الصيفي.. كانسيلو وتوني وناتشو الأبرز

الرياض ـ سلطان العتيبي وعبد الله الحنيان وخالد الرشيد 2024.09.03 | 01:35 am

أُسدل الستار أمس الإثنين على السوق الصيفي السعودي الذي استمر نحو شهرين، وشهد صفقات عدة لأندية دوري روشن السعودي وكان أبرزها انضمام الدولي البرتغالي جواو كانسيلو، والإسباني ناتشو، والجابوني بيريك أوباميانج والدولي الإنجليزي إيفان توني، والفرنسيين محمد سيماكان وموسى ديابي، والحارس البرازيلي الدولي بينتو، والمغربي عبد الرزاق حمد الله وبلغ عددها 188صفقة معلنة حتى ساعد إعداد هذا الخبر.
ونال فريق العروبة النصيب الأكبر بسيطرته خلال النافذة الصيفية بتعاقده مع 20 لاعبًا، وحل الرياض ثانيًا بـ 19، والثالث الخلود بـ 19 صفقة، والرابع القادسية بـ 15، والأخدود بـ 14.
ووفقًا لمصادر خاصة بـ«الرياضية» كان تمويل النجوم كانسيلو وماركوس ليوناردو إلى الهلال وإيفان توني وألكساندر دا كوستا جوميز للأهلي وبينتو ومحمد سيماكان وأنجيلو وويسلي للنصر من قبل رعايات الأندية من قبل صندوق الاستثمارات العامة، في حين كانت صفقة انتقال الدولي السعودي متعب الحربي إلى الهلال بتمويل من عضو الشرف الوليد بن طلال، وفق ما أعلن عنه النادي العاصمي.
وطبقًا للمصادر نفسها مول مالك القادسية الجديد أرامكو جميع صفقات النادي الشرقي الأجنبية والمحلية، في حين نجح الشباب بتمويل صفقاته من قبل الأمير عبد الرحمن بن تركي إضافة إلى بيع عقد متعب الحربي للهلال بـ 123 مليون ريال.
في حين قال لؤي مشعبي رئيس نادي الاتحاد عبر حسابه في منصة «إكس» 14 أغسطس الماضي عن تمويل صفقات الأصفر الجداوي: «للتوضيح.. لم تكن صفقات الاتحاد لترى النور هذا الصيف دون دعم برنامج الاستقطاب. صحيح لأمور إجرائية لم تصل المبالغ بعد ولكن الضمانات موجودة والوتيرة متسارعة وسيتم حسمها خلال أيام. ولم نجد من اللجنة إلا مهنية وشفافية عالية ودعمًا كبيرًا في كل الملفات، وسيتم إيضاحها لاحقًا».
قامت الشركة بإجراءات من شأنها التمكن من الحركة هذا الصيف حتى وصول الدعم.. على سبيل المثال قيمة انتقال النمر ديابي تم الاتفاق مع النادي الإنجليزي على دفعها عبر 5 دفعات تمتد لـ 5 أعوام وبالتالي الالتزام المالي على الشركة هذه الصيفية بسيط وبالإمكان تغطيته».
وأشارت المصادر إلى أن نادي الاتفاق استطاع الاعتماد على ميزانية النادي من خلال بيع العديد من اللاعبين وتوفير نحو 70 مليون ريال لإبرام صفقاته التي طلبها الأسطورة الإنجليزية ستيفن جيرارد مدرب الفريق.
يذكر أن دوري «روشن» شهد أيضًا ذهاب عدد من لاعبي برنامج الاستقطاب الذين تم التعاقد معهم في الموسم الماضي إلى أندية أخرى، مثل البرتغالي جوتا لاعب الاتحاد إلى رين الفرنسي انتقالًا دائمًا، والفرنسي سانت ماكسيمان جناح الأهلي إلى فنربخشة التركي بالإعارة.