|


بعد إغلاق التسجيل.. 15 أجنبيا جديدا.. والنصر كامل العدد

الرياض ـ الرياضية 2024.09.03 | 02:05 am

استغلّ فريق النصر الأول لكرة القدم كلَّ خانةِ لاعبٍ أجنبيّ أتيحت له الصيف الجاري، بعكس الهلال، غريمه التقليدي، والاتحاد والأهلي، الضلعين الآخرين لمربع كبار دوري «روشن» السعودي، الذي أُغلِقَت مساء الإثنين نافذة انتقالاته الصيفية.
واستقطب الأربعةُ الأكثرُ جماهيريةً 15 لاعبًا أجنبيًا، عبر النافذة. ووقّع الاتحاد مع سبعةٍ من هؤلاء، ما جعلُه الأنشطَ بين هذه الفرق الصيف الجاري على صعيد الصفقات الأجنبية، لكنه أعار أحدهم.
واحتفظ الهلال، حامل اللقب، بثمانيةٍ من أجانب الموسم الماضي، وأضاف إليهم الجناح البرتغالي جواو كانسيلو، القادم من مانشستر سيتي الإنجليزي، ثم المهاجم البرازيلي ماركوس ليوناردو، من بنفيكا البرتغالي، في الانتقالات الأخيرة. وليوناردو من مواليد 2003، لذا لن يدخل إلى لائحة أجانب فوق السن الثمانية، لكن الهلال سيُجبَر على إبعاد لاعبٍ من بين تسعة أجانب فوق السن حتى شهر يناير المقبل. والبرازيلي رينان لودي، الظهير الأيسر، هو المرشح الأول للمغادرة، لكن لم يتأكّد بعد إعادة النادي قيد نجمِه البرازيلي نيمار دا سيلفا، المصاب منذ العام الماضي.
واكتفى الهلاليون بلاعب واحد من أجانب عام 2003 وما بعده، على الرغم من سماح الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين لكلٍ نادٍ بضم اثنين.
في النصر، أمَّنت الإدارة اللاعبَين الصغيرَين، من خلال تعاقدها مع المهاجمين البرازيليين ويسلي جاسوفا، من كورينثيانز في بلاده، وأنجيلو جابرييل، من تشيلسي الإنجليزي. والأخير أُبرِمَت صفقتُه قبل ساعات قليلة من انتهاء سوق الانتقالات.
ويواصل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قيادة النصر، الذي احتفظ بالمدافع الإسباني إيميريك لابورت، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب الوسط، والجناح السنغالي ساديو ماني، والمهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا، والبرتغالي أوتافيو مونتيرو، لاعب الوسط. وانضم إلى هذه المجموعة البرازيلي بينتو ماثيوس، حارس المرمى القادم من أتليتيكو بارانينسي في بلاده، والمدافع الفرنسي محمد سيماكان، من آر بي لايبزج الألماني. ولا يزال الإيفواري جيسلان كونان، الظهير الأيسر، لاعبًا للنادي، لكنه خارج حسابات قائمة الفريق ولا يتدرب مع زملائه.
وأضاف النادي الأهلي المهاجم الإنجليزي إيفان توني، القادم من برينتفورد في بلاده، إلى أجانب فوق السن، واستمرَّ في فريقِه سبعة أجانب، هم المهاجمُ البرازيلي روبرتو فيرمينو، والجناح الجزائري رياض محرز، والإسباني جابري فيجا، لاعب الوسط، والمدافع البرازيلي روجير إيبانيز، والمدافع التركي ميريح ديميرال، والسنغالي إدوارد ميندي، حارس المرمى، والإيفواري فرانك كيسيه، لاعب الوسط.
وجلَب الأهلي البرازيلي ألكسندر جوميز، لاعب الوسط، من فريق فلومينينسي في بلاده، ولم يتعاقد مع أجنبي آخر تحت السن. وفي حالة مماثلة للنصراوي كونان، لا يزال الجناح الجامبي مودو بارو لاعبًا أهلاويًا لكنه خارج تدريبات فريقه.
ومن بين الرباعي الكبير، كان الاتحاد النادي الأكثر نشاطًا في التعاقدات الصيفية مع الأجانب، واستقطب في اليوم الأخير البرتغالي دانيلو بيريرا، لاعب الوسط والمدافع، من باريس سان جيرمان الفرنسي، والجناح الهولندي ستيفن بيرجوين، من أياكس أمستردام في بلاده، مضيفًا الإثنين إلى أحدث تعاقداته الأجنبية، الجزائري حسام عوار، والصربي بريدراج رايكوفيتش، حارس المرمى، والجناح الفرنسي موسى ديابي. والثلاثة انضموا من إيه إس روما الإيطالي، وريال مايوركا الإسباني، وأستون فيلا الإنجليزي، على الترتيب. فيما تستمر قيادة المهاجم الفرنسي كريم بنزيما للفريق، الذي أبقى على البرازيلي فابينهو تفاريس والفرنسي نجولو كانتي، لاعبي الوسط، والمدافع البرازيلي لويس فيليبي. والنادي الغربي مضطر إلى إبعاد لاعب أجنبي فوق السن، سيكون على الأرجح فيليبي.
وتحت السن، استقطب النادي الألباني مايرو ميتاي، ظهير أيسر لوكوموتيف موسكو الروسي، في يوم الانتقالات الأخير، وتعاقد مع الفنزويلي براينت أورتيجا، لاعب الوسط، من فريق كاراكاس في بلاده وأعاره على الفور إلى جدة في دوري «يلو» لأندية الدرجة الأولى.