|


«النشامى» يطوون صفحة الآسيوية.. ويحلمون بالعالمية

يزن النعيمات، مهاجم المنتخب الأردني الأول لكرة القدم، يحتفل مع زملائه بعد التسجيل في شباك كوريا الجنوبية، الثلاثاء، ضمن نصف نهائي كأس آسيا (أرشيفية)
عمان ـ الفرنسية 2024.09.04 | 04:53 pm

يطوي منتخب الأردن الأول لكرة القدم صفحة إنجازه التاريخي في كأس آسيا التي حلَّ فيها وصيفًا للقطري، ويفتح أخرى عنوانها حلم الوصول للمرة الأولى إلى نهائيات كأس العالم.
وينطلق مشوار «النشامى» في الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، الخميس، بمواجهة ضيفه الكويتي على ملعب عمان الدولي.
ويتطلع الأردن الذي حقق نتيجة رائعة في كأس آسيا مطلع العام الجاري، عندما بلغ المباراة النهائية وخسر أمام قطر المضيفة 1ـ3، إلى بطاقة مونديالية غير مسبوقة ومحو ألم السقوط في الملحق القاري عام 2014.
وتبدو طموحات منتخب الأردن، الذي يشرف عليه المغربي جمال السلامي، كبيرة في انتزاع واحدة من بطاقتي التأهل المباشر إلى كأس العالم وعن المجموعة الثانية، التي تضم كوريا الجنوبية، العراق، عمان، وفلسطين.
ويتسلح منتخب الأردن في مواجهته الأولى أمام منتخب الكويت بعامل الأرض وخبرة الثلاثي موسى التعمري ويزن النعيمات وعلي علوان، إضافة إلى فوزه بالمباراة التجريبية، الخميس الماضي، على ضيفه الكوري الشمالي 2ـ1، بعد تعادلهما 0ـ0.
وقال عبد الله نصيب «ديارا»، مدافع منتخب الأردن للوكالة الفرنسية: «نتدرب ونستعد مع المدرب السلامي بشكل جيد، ونتطلع إلى انطلاقة مثالية بتحقيق الفوز على المنتخب الكويتي، قبل الانتقال إلى ماليزيا لمواجهة المنتخب الفلسطيني في الجولة الثانية من التصفيات».
وأضاف: «ندرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا، ونسعى بكل جهد إلى إسعاد الجماهير الأردنية وتحقيق الغاية الكبيرة وهي التأهل إلى كأس العالم. المهمة لن تكون سهلة، لكننا نملك العزيمة والثقة لمواصلة الطريق نحو الحُلم الذي أصبح قريبًا من الحقيقة».
وتولى السلامي المهمة خلفًا لمواطنه الحسين عموتة، الذي انتقل إلى تدريب الجزيرة الإماراتي، بعد قيادة الأردن إلى صدارة المجموعة السابعة في ختام الدور الثاني من التصفيات بفارق الأهداف أمام المنتخب السعودي.
وتعول الجماهير الأردنية كثيرًا على موسى التعمري، مهاجم فريق مونبلييه الفرنسي، الذي سجَّل في مسيرته الدولية 21 هدفًا.
ويتفوق الأردن في المواجهات الأخيرة، حيث لم يخسر في آخر 7 مباريات، ونجح في تحقيق الفوز بنتيجة 3ـ0 في اللقاء الأخير ضمن تصفيات كأس آسيا.
وتتوزع المنتخبات الـ 18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025.
ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.