|


تاريخيا.. إندونيسيا أول آسيوي يخوض كأس العالم

الإندونيسي إيفار ينير، لاعب الوسط، خلال حصة تدريبية لمنتخب بلاده، الثلاثاء في جدة، في إطار الاستعداد لمواجهة المنتخب السعودي، الخميس، ضمن تصفيات كأس العالم 2026 (المركز الإعلامي- اتحاد القدم الإندونيسي)
الرياض - الرياضية 2024.09.04 | 11:10 pm

يُعدّ منتخب إندونيسيا الأول لكرة القدم، ضيفَ نظيرِه السعودي مساء الخميس في جدة، الامتدادَ التاريخي لأول منتخبٍ آسيوي يتأهل إلى كأس العالم، وهو منتخب الهند الشرقية الهولندية، الذي لَعِب مونديال 1938.
وأعلنت إندونيسيا استقلالها عام 1945 عن هولندا، التي اعترفت بذلك عام 1949.
قبلها، كان يُطلَق على البلد الواقع جنوب شرقيّ آسيا الهند الشرقية الهولندية أو جزر الهند الشرقية الهولندية، وهو اسمٌ استُخدِم من عام 1800 وحتى الاستقلال.
وتأهل منتخب الهند الشرقية الهولندية إلى كأس العالم 1938 في فرنسا، ولعِب مباراةً واحدةً خسِرها من المجر 0ـ6، وكان نظام البطولة آنذاك يقضي بخروج المغلوب. لذا، دخل هذا المنتخب تاريخَها برقميين سلبيين، فهو من أقل منتخباتها خوضًا للمباريات، كما أنه مِن بين مَن عجزوا عن إحراز أي هدفٍ فيها.
وتأهل منتخب الهند الشرقية الهولندية إلى كأس العالم بعد انسحاب اليابان أمامه في التصفيات الآسيوية.
وكان بإمكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» اعتماد صعوده مباشرةً، على خلفية الانسحاب، لكنه أمر بتنظيم مباراة مؤهِلة فاصلة مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، الذي انسحب أيضًا، وعندها تأهَّل تلقائيًا الإندونيسيون.
ويُسجِّل التاريخ لمنتخب الهند الشرقية الهولندية خوضه خمس مبارياتٍ فقط، أولاها عام 1934 وآخرها في عام المونديال ذاته، وبينها 3 مباريات ضمن دورة ألعاب الشرق الأقصى، التي استُحدِثَت في 1913 وجرَت نسخُتها الأخيرة بعد 21 عامًا من ظهورها.