|


الكرة الذهبية.. فينيسيوس ينافس مبابي وهالاند.. وميسي خارج القائمة

جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم (أرشيفية)
باريس - الفرنسية 2024.09.04 | 11:51 pm

غاب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن لائحة المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2024 والتي تضمنت 30 لاعبًا، وكشفت عنها مجلة «فرانس فتبول» الفرنسية، الأربعاء، مقابل هيمنة للاعبي منتخب إسبانيا المتوج بكأس أوروبا الصيف الجاري، وريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا.
وهي المرة الثانية منذ عام 2005 التي يغيب فيها ميسي البالغ 37 عامًا والحائز على الكرة الذهبية العام الماضي للمرة الثامنة، عن سباق الفوز بأعرق جائزة فردية في عالم الكرة المستديرة.
وتُمنح الجائزة بعد تصويت لجنة تحكيم مكونة من صحافيين يمثلون أفضل 100 بلد في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».
ويبدو البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد من بين أبرز المرشحين لرفع الكرة الذهبية للمرة الأول في مسيرته في الحفل المقرر في باريس في 28 أكتوبر المقبل، بعدما قاد النادي الملكي للقبه الخامس عشر في المسابقة القارية الأم.
ويواجه فينيسيوس جونيور منافسة من العديد من زملائه في ريال على غرار الإنجليزي جود بيلينجهام، والأوروجوياني فيدي فالفيردي، والمعتزل الألماني توني كروس، ومواطنه أنتونيو روديجر، إضافة إلى الوافد الجديد من باريس سان جيرمان الفرنسي كيليان مبابي.
وترتفع أسهم المهاجم النرويجي إرلينج هالاند في منافسة فينيسيوس بعد تألقه الموسم الماضي وقيادته مانشستر سيتي الإنجليزي للقبه الرابع تواليًا في الدوري.
وشملت اللائحة أيضًا المهاجم الإنجليزي هاري كاين على الرغم من خسارته نهائي كأس أوروبا أمام إسبانيا 1-2، إلى جانب عدد كبير من أبطال القارة على غرار داني كارفخال وأليخاندرو جريمالدو وداني أولمو ورودري ونيكو وليامس ولامين يامال.
وشملت لائحة المدربين، الإسباني شابي ألونسو المتوج بلقب الدوري الألماني مع باير ليفركوزن من دون خسارة في إنجاز فريد من نوعه، والإيطالي كارلو أنشيلوتي عرّاب فوز ريال بثنائية الدوري ودوري الأبطال، ومدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي.
كما ينافس على الكرة الذهبية الإيطالي جان بييرو جاسبيريني مدرب أتالانتا الفائز بمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، بعدما ألحق بلفيركوزن خسارته الوحيدة في مختلف المسابقات في الموسم الماضي، والإسباني بيب جوارديولا، ومدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني.
ولدى السيدات، تبدو الإسبانية أيتانا بونماتي من بين الأوفر حظًا للاحتفاظ بالكرة الذهبية، في حين تأمل زميلتها في برشلونة مواطنتها أليكسيا بونياس في رفع غلتها إلى ثلاث كرات ذهبية بعدما توجت بها عامي 2021 و2022.
كما تم ترشيح النرويجية أدا هيجيربيرج الفائزة بأول نسخة للكرة الذهبية للسيدات عام 2018، إلى جانب خمس لاعبات من منتخب الولايات المتحدة الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس، وهن صوفيا سميث ومالوري سوانسون وترينيتي رودمان وليندسي هوران وحارسة المرمى أليسا نايهر.
وتم ترشيح 10 لاعبين لجائزة «كوبا» لأفضل شاب في العالم، وهم ثنائي برشلونة ومنتخب إسبانيا لامين يامال وباو كوبارسي، وثنائي باريس سان جيرمان الفرنسي وارن زاير إيمري والبرتغالي جواو نيفيز المنضم هذا الصيف من بنفيكا.
كما تم ترشيح الأرجنتيني أليخاندرو جارناتشو، والإنجليزي كوبي ماينو ثنائي مانشستر يونايتد، والهولندي ماتياس تيل لاعب بايرن ميونيخ، والإيفواري كريم كوني لاعب سالزبورج النمساوي، والتركي أردا جولر لاعب ريال مدريد، والبرازيلي سافينيو لاعب مانشستر سيتي المنضم من جيرونا الصيف الجاري للجائزة.
ورشح لجائزة «ياشين» لأفضل حارس مرمى في العالم 10 حراس وهم الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز لاعب أستون فيلا الفائز بجائزة العام الماضي، والإيطالي جيانلويجي دوناروما «باريس سان جيرمان» والثنائي السويسري يان سومر «إنتر ميلان»، وجريجور كوبيل «بوروسيا دورتموند»، والجورجي جورجي مامارداشفيلي «فالنسيا» والبرتغالي ديوجو كوستا «بورتو»، والإسباني أوناي سيمون «أتلتيك بلباو»، والأوكراني أندري لونين «ريال مدريد»، والجنوب إفريقي رونوين ويليامز «صن داونز».
وتم ترشيح 5 أندية لجائزة الأفضل في العالم وهي ريال مدريد الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، باير ليفركوزن الألماني، مانشستر سيتي الإنجليزي وجيرونا الإسباني.
وينظم حفل النسخة الثامنة والستين من الكرة الذهبية في أحد مسارح العاصمة الفرنسية باريس.


الكرة الذهبية.. فينيسيوس ينافس مبابي وهالاند.. وميسي خارج القائمة