|


من هو دانييل بودينس جناح الشباب الجديد؟

دانيال بودنس، لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم الجديد «أرشيفية»
لرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.09.06 | 02:57 pm

من ذئاب هامبتون في إنجلترا إلى ليوث الرياض، قطع الجناح البرتغالي دانييل كاستيلو بودينس مسافة طويلة ليخوض تجربة أخرى في ملاعب كرة القدم، بعد أن توجته اليونان بلقب الأسطورة.
بودينس، نجم فريق الشباب الأول لكرة القدم الجديد، ولد في 21 أكتوبر 1995 بأويراس الواقعة في الجزء الغربي من العاصمة لشبونة.. نشأ عاشقًا لكرة القدم، التي مارسها في شوارع المدينة مع أقرانه، قبل أن ينضم لمدرسة نادي بيلينينسش، أحد أقدم الأندية البرتغالية. وقبل بلوغه سن العاشرة بقليل التقطه كشافة نادي سبورتينج الشهير، حيث تدرج في فئاته السنية متلمسًا خطى الأسطورة البرتغالية كريستاينو رونالدو.
في 2016، اشتد عود بودينس، ولفت أنظار المدرب الشهير جورجي جيسوس، الذي ضمه للفريق الأول، ثم أعاره إلى موريرينسي، ليكتسب المزيد من الاحتكاك، واستعاده بعد عام، وشارك معه 40 مباراة رسمية.
عام 2018، كان بداية تجارب بودينس الخارجية عندما لفت أنظار إلى العملاق اليوناني أولمبياكوس، الذي اشتراه مقابل 7 ملايين يورو، وهي رحلة وضعته في أول طريق النجومية، حيث كان أحد العناصر المهمة في التتويج بلقب الدوري الممتاز موسم 2019ـ2020.
لكن التجربة اليونانية لم تستمر طويلًا، إذ انتقل في 2020 صوب الدوري الإنجليزي الممتاز عبر بوابة وولفرهامبون، مقابل 19 مليون يورو، وشارك في 119 مباراة خلال موسمين، سجل خلالها 16 هدفًا.
في اليونان كان الحديث ما زال يدور في أروقة أولمبياكوس بضرورة استعادة النجم البرتغالي، بعد أن ترك بصمة لا تمحى في قلوب جماهيريه العريضة، وبالفعل نجحت مساعيهم أخيرًا وأتوا به معارًا.
حققت عودة بودينس لليونان التوقعات وتجاوزتها، إذ تمكن من المساهمة بـ 26 هدفًا في جميع المسابقات، وأصبح أكثر نضجًا وفهمًا، وبات الرجل، الذي يمكن الاعتماد عليه لصنع أي شيء من لا شيء.. كهذا كانت جماهير النادي تنظر إليه.. كيف لا وكان أحد أهم أعمدة التتويج التاريخي بكأس دوري المؤتمر الأوروبي على حساب فيتورنتينا الإيطالي في 29 مايو، وهو اللقب القاري الأول في تاريخ النادي.
رحيل بودينس عن أولمبياكوس مرة أخرى كان مؤلمًا لعشاق النادي، الذي حاول بقدر الإمكان تحويل الإعارة إلى عقد دائم، لكنه في النهاية عزز صورته أسطورة ستبقى في ذاكرتهم إلى الأبد، بعد أن منحهم الفخر الأوروبي، الذي عجز عنه من سبقوه.
دوليًا، اختير بودينس لمنتخب البرتغال تحت 21 عامًا، وشارك في مباراتين في أكتوبر 2016 ضد المجر «3ـ3» وليختنشتاين «7ـ1» في مرحلة تصفيات بطولة أوروبا 2017. وكان ضمن التشكيلة، التي خاضت النهائيات في بولندا.
وكافأت الكرة بودينس باستدعائه للمنتخب الأول للمشاركة في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2020 مع صربيا وليتوانيا، لكن ظهوره تأخر 13 شهرًا عندما منحه المدرب فيرناندو سانتوس الفرصة أمام السويد «3ـ0» في دوري الأمم في 14 أكتوبر 2020، ولعب 15 دقيقة في الشوط الثاني بديلًا لجواو فيليكس في الشوط الثاني.
بعيدًا عن كرة القدم، لا يعرف الكثير عن الحياة الخاص لبودينس، الذي لا يحرص على إضفاء الخصوصية على الكثير من التفاصيل المتعلقة بها، لكن يعرف عنه ارتباطه بكايرا بيسكوفسكي ولديهما طفلة ولدت في 2023.
نجومية بودينس أجبرت العديد من الشركات على منحه عقود رعاية كبيرة، أشهرها «نايكي».