|


باريس تكرم تشيبتيجي ضحية الحرق

العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي ( أرشيفية)
باريس ـ الفرنسية 2024.09.06 | 03:04 pm

تُكرّم باريس، العاصمة الفرنسية، العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي، التي توفيت الخميس، متأثرة بحروقها، بعد أن أضرم بها صديقها النار في كينيا، الأحد الماضي، بتسمية منشأة رياضية باسمها، حسبما أعلنت آن هيدالجو، عمدة المدينة، الجمعة.
وشاركت تشيبتيجي في ماراثون السيدات خلال أولمبياد باريس، أغسطس الماضي، لكنها دخلت العناية المركّزة في كينيا لإصابتها، الأحد، بحروق بنسبة 80 في المئة، بعد أن صبّ صديقها عليها البنزين، وأضرم بها النار في حادثة مأساوية أخرى قائمة على العنف الاجتماعي في البلاد الواقعة شرقي إفريقيا.
وقالت هيدالجو، عمدة باريس: «لقد أبهرتنا هنا في باريس. رأينا جمالها، قوتها، وحريتها. ويبدو أن جمالها وقوتها وحريتها كانت غير محتملة للشخص الذي ارتكب هذه الجريمة».
وأضافت: «باريس لن تنساها. سنخصص منشأة رياضية باسمها، لكي تبقى ذكراها وقصتها بيننا، ولتحمل رسالة المساواة، التي تنقلها الألعاب الأولمبية والبارالمبية».
كانت مشاركة تشيبتيجي «33 عامًا» في باريس الأولى لها أولمبيًا، حيث احتلت المركز الـ 44 في الماراثون.
وقالت الشرطة إن العداءة ريبيكا تشيبتيجي تعرّضت للاعتداء بعد أن تسلل صديقها الكيني ديكسون نديما مارانجاش إلى منزلها في إنديبيس بمقاطعة ترانس نزويا نحو الـ 02:00 بعد ظهر يوم الأحد، بينما كانت هي وأطفالها في الكنيسة.
وذكرت الشرطة في تقرير لها، الإثنين، أن «ديكسون، الذي استخدم البنزين، بدأ في سكبه على ريبيكا قبل أن يشعل النار فيها»، مضيفة أنه أصيب أيضًا جراء النيران.