|


المانع لـ «الرياضية»: الشاعر الحقيقي لا يعتزل.. والمزيف يختفي

الشاعر السعودي سليمان المانع (أرشيفية)
الرياض ـ هاني السليس 2024.09.07 | 03:58 pm

أوضح لـ «الرياضية» الشاعر الكبير سليمان المانع أن الموهبة الحقيقية لا تعتزل كتابة القصيدة، وتستمر في العطاء دون التقيد بعمر معين.
وقال المانع، الذي أمضى 42 عامًا داخل الساحة الشعرية: «الشاعر الحقيقي لا يمكن له الهروب من الكتابة أبدًا عكس المصنوع، الذي سيترك الساحة في أول فرصة له، والمبدع، الذي يتوقف عن الظهور الإعلامي يستمر في الكتابة داخل عالمه الخاص».
وأكد المانع أن الشعراء لا يحفظون قصائدهم حاليًا نظرًا لحالة الإشباع الموجودة لدى الساحة لكثرة وسائل النشر.
وأضاف: «المنابر الخاصة بالشعر أصبحت كثيرة عكس ما كنا عليه قبل أربعين عامًا، والقصائد انتشرت بشكل كبير وكانت سببًا في تأثر الشعراء والمتلقين للقصيد، على الرغم من أن كل جيل يترك له الأثر من الإبداع والتميز، والساحة حاليًا تمتلك مبدعين، لكن كثرة المنابر أخفت هذا الإبداع».
وبيّن الشاعر السعودي أن انشغالات الحياة والمراحل العمرية تؤثر على الشاعر في استمراه داخل الساحة.
وتابع: «ما دام هناك إبداع فلا يتوقف الشعر، لكن كل مرحلة في عمر الشاعر لها أثر، وهذا واضح أمام الجميع، أسماء كثيرة من المميزين في الساحة توقفوا عن الكتابة، ولكن مازالوا حاضرين داخل عالمهم الخاص».
وتطرق المانع إلى شعراء المحاورة، قائلًا: «القلطة فن عظيم، وساحة مليئة بالمميزين والمبدعين، لأنها تعد اختبارًا حقيقيًا للشاعر أمام جمهوره لسرعة ابتكار الأبيات، وهذا ما يجعله يسرق الأضواء عن الشعر النبطي والفصيح».
واعترف المانع بأنه في بدايته مع عالم الشعر كانت له محاولات في فن المحاورة مع الأصدقاء، بعيدًا عن دخول ساحة القلطة.