|


الآسيوي: الجدد صمدوا.. وبينتو يخطط على الثلاثية

البرتغالي باولو بينتو، مدرب منتخب الإمارات الأول لكرة القدم (الفرنسية)
كوالالمبور ـ الألمانية 2024.09.08 | 03:26 pm

استعرض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية، الأحد، محطات برزت في مباريات الجولة الأولى قبل انطلاق المرحلة الثانية من الدور الثالث في التصفيات القارية المؤهلة للمونديال، الذي ينظم بالولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك.
وعد اتحاد اللعبة أن الأمور كانت اعتيادية بالنسبة لليابان وإيران، بتحقيق الأولى فوزًا كاسحًا 7ـ0 على الصين، بينما انتزعت الثانية فوزًا صعبًا على قرغيزستان 1ـ0، الخميس الماضي.
وذكر أن الأمر أسوأ بالنسبة لمنتخبي أستراليا وقطر، اللذين خسرا على ملعبيهما أمام البحرين والإمارات على التوالي، وهو ما يشير إلى أن التأهل لن يكن سهلًا لنسخة 2026 من كأس العالم.
وظهرت منتخبات إندونيسيا وقرغيزستان وفلسطين للمرة الأولى في الدور الحاسم من تصفيات آسيا للمونديال، ونجحت كل من هذه المنتخبات الثلاثة في الصمود أمام خصوم أعلى تصنيفًا.
وكادت إندونيسيا خارج ملعبها أن تخطف الفوز أمام الأخضر السعودي، في حين برز المنتخب الفلسطيني بانضباطه وصلابته أمام مضيفته كوريا الجنوبية، بينما لم تسمح قرغيزستان لمضيفتها إيران باللعب كما تريد على الرغم من فوز الأخيرة.
ومع تبقي تسع مباريات أخرى في الدور الحاسم للتصفيات، ستستمتع المنتخبات الثلاثة بفرصة إظهار قدراتها وتصميمها بشكل أكبر.
وربما كان الهدف العكسي هو الذي ضمن الفوز لمنتخب البحرين على مضيفه الأسترالي، لكن لا يمكن التقليل مطلقًا من أهمية الفوز 1ـ0 على منتخب «الكانجرو» في المجموعة الثالثة.
ولم تكن هذه المرة الأولى، التي تخترق فيها البحرين دفاع أستراليا منذ عام 2006 فحسب، بل كان هذا أيضًا أول فوز لها في ست مباريات جمعت بينهما.
والمثير للإعجاب أيضًا أن هذه كانت الخسارة الثانية فقط لأستراليا على أرضها في تصفيات كأس العالم منذ عام 1981، ما أضاف المزيد من التألق إلى ما حققته البحرين، الخميس الماضي.
من جانبه، وصف الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، المدرب الفني لمنتخب الصين، الخسارة 0ـ7، التي تلقاها فريقه أمام اليابان في المجموعة الثالثة أيضًا، بأنها أصعب ليلة له، لكن ينبغي على الفريق أن يستعيد عافيته سريعًا قبل مباراة الثلاثاء أمام ضيفه منتخب السعودية في المجموعة الثالثة.
وكانت هذه الخسارة الأثقل على الإطلاق للصين في تصفيات كأس العالم، ولكن إذا تمكنوا من الفوز على منتخب السعودية، أحد المرشحين للتأهل لنهائيات 2026، فسيقطع بذلك شوطًا طويلًا في مساعدة اللاعبين على استعادة ثقتهم والتحدي للحصول على أحد المقعدين التلقائيين المتاحين عن المجموعة.
وعقب فوز منتخب الإمارات 3ـ1 على قطر في الجولة الأولى للمجموعة الأولى، فإن أنصار الفريق باتوا يحلمون بالظهور الثاني في نهائيات كأس العالم بعدما شارك «الأبيض» بنسخة كأس العالم 1990 في إيطاليا.
وإذا تمكن المنتخب الإماراتي من تحقيق ذلك، فسيكمل المدرب البرتغالي باولو بينتو ثلاثية فريدة من نوعها.
وبعد أن قاد بينتو منتخب بلاده لنهائيات مونديال 2014 في البرازيل، وكوريا الجنوبية لدور الـ 16 في قطر 2022، الآن بعد أن بدأ مشوار الإمارات في تصفيات 2026 بشكل جيد، ستكون الآمال كبيرة في أن يتمكن من فعل ذلك مرة أخرى مع الفريق.
وقبل انطلاق الجولة الثانية، الثلاثاء، يتربع منتخب الإمارات على قمة المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط، بفارق الأهداف على أقرب ملاحقيه إيران وأوزبكستان، المتساويين معه في الرصيد نفسه، فيما توجد منتخبات قرغيزستان وكوريا الشمالية وقطر في المراكز من الرابع للسادس على الترتيب بلا رصيد من النقاط.
وفي المجموعة الثانية، يوجد المنتخب العراقي في المقدمة بمفرده، بينما احتلت منتخبات الكويت والأردن وفلسطين وكوريا الجنوبية المراكز من الثاني إلى الخامس بنقطة وحيدة، وتذيل منتخب سلطنة عمان الترتيب بلا نقاط.
وتصدر منتخبا اليابان والبحرين ترتيب المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط، بفارق نقطتين أمام منتخبي إندونيسيا والسعودية، صاحبي المركزين الثالث والرابع على الترتيب، في حين حضرت أستراليا والصين في المركزين الخامس والسادس بلا نقاط.