|


توني يدخل «الكلاسيكو» بذكرى إسقاط لابورت

إيفان توني لحظة تفوقه على إيميريك لابورت في الهواء وإحرازه بالرأس هدف برينتفورد الأول على مانشستر سيتي، في 12 نوفمبر 2022، ضمن الجولة الـ 16 من موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2022- 2023 (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.09.11 | 08:30 pm

يمتلك الإنجليزي إيفان توني، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، رصيدًا من التفوق على الإسباني إيميريك لابورت، مدافع النصر، يتطلَّع إلى الاستفادة منه عندما يلتقي الفريقان، الجمعة، ضمن ثالث جولات دوري روشن السعودي.
ويفتتح «كلاسيكو» الفريقين مشوار توني مع الأهلي، الذي ضمّه أخيرًا من برينتفورد الإنجليزي لقيادة الخط الهجومي حتى صيف 2028.
وقاد اللاعب، البالغ من العمر 28 عامًا، فريقه السابق إلى خطف فوزٍ مدوٍّ على مانشستر سيتي، 2ـ1 في نوفمبر 2022، لحساب الجولة 16 من موسم الدوري الممتاز «بريميرليج» 2022ـ2023.
ولعِب توني ولابورت المباراة، على أرض «السيتي»، كاملةً، وأحرز الأول هدفين أحدُهما عبر كسب صراع هوائي مع المدافع النصراوي، والآخر خلال الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.
وفي الدقيقة الـ 16، وبينما كانت النتيجة سلبية، استقبل هداف برينتفورد كرةً عاليةً، قادمةً من رأس زميله المدافع الإنجليزي بن مي، وحوَّلها برأسه إلى شباك الحارس البرازيلي إيدرسون مورايس، بعدما تغلَّب أثناء ارتقائه على رقيبِه لابورت الذي حاول، دون جدوى، لمس كرة مي برأسه وإبعادها.
وفي الوقت بدل الضائع، واصل نجوم «السماوي»، بطل آخر أربع نسخ من الدوري، ضغطهم المكثف لإحراز هدف الفوز، بعدما تعادل الإنجليزي فيل فودين، لاعب الوسط، قبل صافرة ختام الشوط الأول.
وبينما كان لاعبو المدرب الإسباني بيب جوارديولا يبحثون عن ثغرةٍ بين دفاعات الخصم، انقطعت الكرة ونفّذ توني وزملاؤه هجمة خاطفة انتهت بإحراز نجم الأهلي الجديد هدف الفوز القاتل في الدقيقة 90+8، وسط ذهول جوارديولا وعناصره وآلاف المشجعين في المدرجات.
ومواجهة الجمعة، على ملعب «الأول بارك» في الرياض، هي الرابعة بين اللاعبَين الدوليين، اللذين خاضا نهائي كأس أوروبا 2024 في ألمانيا. وتُوِّج لابورت مع زملائه باللقب، في 14 يوليو الماضي، بعدما خاض كامل دقائق المباراة، التي انتهت 2ـ1، فيما دخل توني بديًلا في الدقيقة 89، ولعِب بضع دقائق.
وأول مواجهةٍ بينهما تعود إلى ديسمبر 2021، عندما لَعِبا كامل دقائق مباراةٍ بين برينتفورد ومانشستر سيتي، ضمن الجولة الـ 20 من موسم الدوري الإنجليزي 2021ـ2022، أسفرت عن فوز الضيف «السماوي»، 1ـ0، خارج أرضه.