|


الكويت والعراق.. تحقيقات واعتذارات وإيقافات

جماهير تتجمَّع خارج ملعب جابر الأحمد الدولي في مدينة الكويت، 10 سبتمبر 2024، قبل مواجهة العراق ضمن تصفيات كأس العالم 2026 (الفرنسية)
الكويت ـ الفرنسية 2024.09.12 | 02:41 pm

قرَّر الاتحاد الكويتي لكرة القدم تشكيل لجنة تحقيقٍ في الأحداث «غير المقبولة» التي صاحبت مباراة الأزرق أمام ضيفه العراقي، الثلاثاء، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، كما أوقف أمينه العام ومدير العلاقات العامة.
وأعرب الاتحاد في بيانٍ، بثه مساء الأربعاء «عن أسفه الشديد للأحداث التي شهدتها المباراة»، وخاطب الجماهير الغفيرة التي حضرت إلى ملعب جابر الأحمد الدولي: «نتقدَّم لكم بالاعتذار على ما تعرَّضتم له من معوقاتٍ».
وتعرَّض الاتحاد لانتقاداتٍ لاذعةٍ من كل حدبٍ وصوبٍ بعد نهاية المواجهة بسبب سوء التنظيم، والفوضى التي رافقت المباراة نتيجة عدم ربط التذاكر بأرقام المقاعد، فضلًا عن دخول عددٍ كبيرٍ من المشجعين، لا يحملون تذاكرَ، وحرمان عددٍ ممن يحملها من الدخول.
وجرت المباراة في أجواءٍ صعبةٍ، وصلت فيها الحرارة إلى أكثر من 40 درجةً مئويةً دون توفير مياه شربٍ للحضور، الأمر الذي أدى إلى حالاتٍ من الإغماء والاختناق، وناشدت الجماهير المسؤولين تزويدها بالماء، حسبَ مقاطع فيديو، انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي.
وامتلأ الملعب، الذي افتُتح قبل 14 عامًا بسعة 60 ألف متفرجٍ، تمامًا قبل أكثر من ثلاث ساعاتٍ على انطلاق المباراة على الرغم من الحرارة المرتفعة بعدما بيعت التذاكر كافةً، حسبما صرَّح به الاتحاد المحلي، بينها خمسة آلافٍ للجمهور الضيف.
وذكر بيان الاتحاد، أنه قرَّر في اجتماعه الطارئ تشكيل لجنة تحقيقٍ، وإيقاف صلاح القناعي، الأمين العام للاتحاد، ومحمد بوعباس، مدير العلاقات العامة والإعلام، عن العمل، وإحالتهما إلى التحقيق، واعدًا باتخاذ الإجراءات القانونية كافةً تجاه المقصِّرين والمتسبِّبين بالفوضى.
وأكد الاتحاد علمه التام بما تعرَّضت له الجماهير «من أحداثٍ غير مقبولةٍ، ويقدم اعتذاره الشديد لهم»، ووعد بأن ترفع لجنة التحقيق تقريرها «للمجلس خلال 48 ساعة».
يذكر أن تقارير عدة، أشارت إلى إمكان تقدُّم الاتحاد بكامل أعضائه بالاستقالة، إلى جانب تأجيل استضافة البلاد «خليجي 26»، ديسمبر ويناير المقبلين، بسبب ما حصل في المباراة أمام «أسود الرافدين».
وكان عبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، وجَّه الهيئة العامة للرياضة بمخاطبة اتحاد كرة القدم للوقوف على أسباب السلبيات، وسوء التنظيم.
وانتزع العراق، المنقوص لاعبًا منذ الدقيقة السابعة بسبب الطرد، تعادلًا سلبيًّا مهمًّا من مضيفه الكويتي ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للدور الثالث من التصفيات الآسيوية.
ويتصدر منتخب الأردن المجموعة بأربع نقاطٍ، بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية والعراق، فيما تأتي الكويت رابعةً «2» أمام فلسطين «1»، وعمان «بلا رصيد».
وفي الجولة الثالثة، المقرَّرة 10 أكتوبر المقبل، تحلُّ الكويت ضيفةً على عُمان، وتلعب فلسطين أمام العراق، وتواجه كوريا الجنوبية منتخب الأردن.