|


6 هيئات ثقافية تشارك في أثينا

شعار وزارة الثقافة، (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.09.12 | 05:44 pm

تنظم وزارة الثقافة في أثينا، العاصمة اليونانية، الأسبوع الثقافي السعودي خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024م، ويشمل باقة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، التي تعكس ثراء الثقافة السعودية في مختلف المسارات الإبداعية.
وسيجرى الأسبوع الثقافي السعودي في مركز زابيون، الواقع في حدائق أثينا الوطنية، متضمنًا جناحًا خاصًا بمبادرة عام الإبل 2024 يُعرّف زوّار المعرض على مكانة الإبل بوصفها عنصرًا ثقافيًّا أساسيًّا من عناصر الهوية السعودية.
كما سيشهد الأسبوع، بحسب بيان نشرته الوزارة الخميس، مشاركة هيئات وكيانات ثقافية سعودية ببرامج وأنشطة متنوعة، حيث تحضر هيئة الموسيقى بعروض لموسيقيين سعوديين بآلات موسيقية تقليدية، في الوقت الذي تُقدم فيه هيئة المسرح والفنون الأدائية عروضًا تقليديةً متنوعةً من مختلف مناطق السعودية تؤديها فرق أدائية.
وتستعرضُ هيئة التراث من خلال الأسبوع الثقافي السعودي المستنسخات الأثرية، إلى جانب تقديمها لخيمةٍ أثرية تتيح للزوَّار الاطلاع على التراث الثقافي السعودي وكنوزه الثمينة، وأبرز الألعاب التقليدية، إضافة إلى عرض لأبرز الحرف السعودية التقليدية مثل صناعة البشوت، فيما ستُقدّم الهيئة بالتعاون مع المعهد الملكي للفنون التقليدية ورش عمل وفعاليات متنوعة للحرف السعودية بمشاركة الحرفيين.
وتُشارك هيئة فنون الطهي في الأسبوع الثقافي بفعاليةِ الطهي الحي لتحضير أشهر الأطباق التقليدية، وتقديم القهوة السعودية لزوّار الفعالية بكونها رمزًا ثقافيًّا سعوديًّا، فضلًا عن عرضٍ لأبرز المنتجات الغذائية السعودية.
وتعرضُ هيئة المكتبات لجمهور المعرض الدولي المخطوطات العربية والخط العربي، التي تعكس ثراء التراث الإسلامي من المخطوطات التاريخية، إضافةً إلى مشاركتها بالتعاون مع مبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي بخطاطين سعوديين يقدمون للزوّار إبداعاتهم في الخط العربي، واستعراض نقوش عربية تعكس جمالية الخط العربي التاريخية.
وفي الوقت ذاته تُقدّم هيئة الأزياء معرضًا سعوديًّا يعكس إبداعات المصممين السعوديين في مجال الأزياء، ويُعرّف بالأزياء السعودية وما تختزنه من جمالياتٍ متنوعة، وصولًا إلى مشاركة هيئة الأفلام بعرض مخصص للأفلام السعودية القصيرة في مقر الأسبوع الثقافي السعودي.
وتهدف وزارة الثقافة بمشاركة الهيئات والكيانات الثقافية من تنظيم الأسبوع الثقافي السعودي في الجمهورية اليونانية إلى ترسيخ التبادل الثقافي الدولي بكونه أحد أهداف الاستراتيجية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030، إضافةً إلى تعريف المجتمع الدولي بالثقافة السعودية.