|


من هو كيم يونج حكم مباراة الهلال والريان القطري؟

الحكم الكوري كيم يونج هيوك (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.09.17 | 02:58 pm

يعود الحكم الكوري كيم يونج هيوك إلى الظهور في مباريات فريق الهلال الأول لكرة القدم بعد نحو سبعة أعوام، عندما يقود موقعته أمام مضيفه الريان القطري، الثلاثاء، على ملعب أحمد بن علي في قطر، ضمن منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة.
وسبق للكوري هيوك قيادة ست مواجهات للفريق الهلالي في مسابقة دوري أبطال آسيا، سجل خلالها الفريق أربعة انتصارات، وتعادل مرتين، دون أن يتلقى أي خسارة، وكان آخرها أمام بيرسبوليس الإيراني، التي حسمها الأزرق برباعية نظيفة في نسخة البطولة القارية عام 2017.
في المقابل، أدار كيم جونج هيوك مباراتين لفريق الريان القطري، حقق في الأولى انتصارًا واحدًا، وتلقى الخسارة في مباراة، حين خسر الريان أمام الشباب بنتيجة 0ـ2، في مرحلة المجموعات من دوري أبطال آسيا عام 2014.
وولد كيم يونج هيوك في مارس 1983 في سيول العاصمة الكورية الجنوبية، ويعد من أبرز الحكام في قارة آسيا، بعد أن حصل على الشارة الدولية بشكل رسمي عام 2009، كما أدار عدة مباريات في تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014، وبعدها شارك في مختلف المباريات القارية والدولية.
وبدأ كيم جونج حياته لاعبًا لكرة القدم عندما كان طالبًا صغيرًا، لكنه تعرض لإصابة خطيرة أدت إلى تمزق الرباط الصليبي الأمامي، ما أجبره على اعتزال كرة القدم مبكرًا، والاتجاه إلى التحكيم بعدها مباشرة.
وعلى عكس الحكام الآخرين في قارة آسيا، الذين لديهم عادةً وظيفة بدوام كامل خارج نطاق كرة القدم، فإن الحكم الكوري ضمن حكام قلائل يعملون بدوام كامل داخل الاتحاد الكوري لكرة القدم، أي أنه لا يعمل في أي وظيفة أخرى بخلاف التحكيم، حسبما ذكره موقع «نامو ويكي» المهتم بكرة القدم العالمية والآسيوية.
وبعيدًا عن عالم التحكيم وكرة القدم، يقضي كيم يونج وقتًا طويلًا مع أسرته وعائلته الصغيرة، التي تتكون من زوجته وطفليه، إذ يحرص الحكم الكوري باستمرار على السفر برفقة طفليه وزوجته إلى مختلف الأماكن والبلدان السياحية في قارة آسيا، خاصة في الفترات، التي لا توجد فيها بطولات قارية ومحلية.
وأدار جونج هيوك 386 مباراة في مختلف المسابقات، أشهر خلالها 1139 بطاقة صفراء، وطرد 24 لاعبًا بعد الحصول على إنذارين، كما طرد 42 لاعبًا بشكل مباشر، واحتسب 96 ركلة جزاء.
ويوجد الحكم الكوري الجنوبي باستمرار في مباريات دوري أبطال آسيا، إذ أدار 30 مباراة في البطولة القارية تاريخيًا، أشهر خلالها 94 بطاقة صفراء، وطرد خمسة لاعبين، كما احتسب 12 ركلة جزاء.
وكان كيم يونج هيوك حكمًا لمباراة الأهلي الإماراتي وجوانجزو إيفرجراند الصيني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا عام 2015، التي انتهت بالتعادل السلبي 0ـ0، كما حكّم مباراتين في نهائيات كأس آسيا 2023.
وحضر الحكم الكوري الجنوبي مرة واحدة في بطولة دوري المحترفين السعودي، خلال موسم 2019ـ2020، حين أدار مباراة الاتحاد وأبها في الجولة الثامنة حينها، التي انتهت بفوز أبها بنتيجة 2ـ1. واحتسب كيم جونج ركلة جزاء لفريق الاتحاد سجل منها البرازيلي رومارينيو هدف فريقه الوحيد.