|


جورجيان يتخلى عن سلة أستراليا

بريان جورجيان أثناء توجيهه لاعبي منتخب أستراليا الأول لكرة السلة في مباراة ضد إسبانيا، ضمن منافسات اللعبة للرجال في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 (الفرنسية)
سيدني - الفرنسية 2024.09.18 | 05:37 pm

تخلى بريان جورجيان عن مهامه مدربًا للمنتخب الأسترالي الأول لكرة السلّة للرجال، وفقًا لما أفاد الاتحاد الوطني للعبة، الأربعاء، وذلك بعدما قاد «بومرز» خلال حقبتين.
وقال بيتر لونيرجان، المدير العام لمركز التميز التابع للاتحاد الأسترالي لكرة السلة في كانبيرا: «تأثير جورجيان على كرة السلة في هذا البلد عميق، وسيستمر على هذا النحو، لقد أثر كرمه الروحي على أجيال من الرياضيين والمدربين وسيستمر إرثه في البناء».
من جهته، أكد أندرو جايز، قائد سلة أستراليا السابق والفائز بلقب دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين «إن بي أيه» مع سان أنتونيو سبيرز في عام 1999، أن تأثير جورجيان على كرة السلة في أستراليا تجاوز دوره مدربًا للمنتخب الوطني، مضيفًا: «يمتد إرث بريان إلى اللاعبين الذين مثَّلوا أستراليا حتى عندما لم يدرب المنتخب الوطني، يشمل إرثه تطوير اللعبة لاعبًا ومدربًا ومدافعًا عنها».
وأكد الاتحاد الأسترالي لكرة السلة أن جورجيان، صاحب الـ «71 عامًا»، المولود في مدينة كاليفورنيا الأمريكية، الذي قاد المنتخب المحلي إلى ربع نهائي أولمبياد باريس الصيف الجاري، غادر للإشراف على نادي سيدني كينجز.
وفي مروره الأول بين عامي 2001 و2008، أحرزت أستراليا الميدالية الذهبية خلال دورة ألعاب الكومنولث، المنظمة في ملبورن عام 2006، وعاد جورجيان كمدرب رئيس عام 2020 وقاد منتخب «بومرز» لإحراز الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2021، في أول إنجاز للسلة الأسترالية في الألعاب الأولمبية.